تعليم

معلومات عن البعوضة

تعتبر البعوضة من أكثر الكائنات الحية المثيرة للجدل ،والتي رغم صغر حجمها تزعج البشر بدلغتها وومكن أن تؤرق نومهم وتنزع لهم استمتاعهم بأمور حياتهم بسبب لدغاتها المزعجة والمسببة للحكة ،وسوف نعرض لكم في هذه المقالة معلومات عن البعوضة .

البعوضة :

البعوشة هي حشرة تنتمي لأسرة المفصليات من رتبة ذوات الجناحين تمتص إناثها دم الإنسان،حيث تعتبر من أكثر الحشرات الماصة للدماء انتشاراً، ويسبب المضايقة بلدغاته المتكررة.

هذا ومن الأمور التي يجهلها البعض أن اللدغة تسببها أنثى البعوضة التي تتغذّى على الدم لأنه ضروري لنضج البيوض، في حين أن الذكر يتغذّى على عصارة النباتات ورحيق الأزهار،حيث يتميز فم أنثى البعوضة بأنه مزوّد بأجزاء دقيقة تساعد على ثقب الجلد وامتصاص الدم (اللسان الثاقب الماص).

حيث أن الإناث هي المسئولة عن نقل الأوبئة والأمراض من شخص لآخر ،وتضع أنثى البعوضة بيضها فوق سطح الماء الذي يعتبر أساسياً لفقس البيض. وتعتبر تجمّعات مياه الأمطار والبرك، وحمامات السباحة غير المستعملة وخزانات المياه غير المغطّاة ومياه الرشح الأرضي وما شابه ذلك، كلها أماكن صالحة لوضع البيض.

هذا و يفقس البيض خلال يوم أو يومين وتخرج من كل بيضة يرقة صغيرة لا يزيد طولها عن مليمتر واحد، لها رأس وصدر، وعليها شعيرات تساعدها على العوم في الماء باحثة عن غذائها من الطحالب وكائنات حية دقيقة، وتتنفس اليرقة أوكسجين الهواء الجوّي عند سطح الماء.

إقرأ أيضا:لماذا سمي الخضر بهذا الاسم

هذا وتمتلك البعوضة عيونًا مركبة منفصلة عن بعضها البعض تقع في أجزاء منفصلة من الرأس، وهي تمتلك ثلاثة أزواج من الأقدام وزوج من الأجنحة متصل بالصدر، ويمكن للبعوضة أن تطير لمدة تصل إلى 4 ساعات متواصلة بسرعة 1-2 كيلو متر بهذه الأجنحة،

كيف تلسع البعوضة:

على عكس المتداول بين الناس فإن البعوضة لا تستطيع أن تلسع، وذلك لأنها لا تستطيع فتح فكيها،ولكنها تغرز في جلد فريستها ستة أجزاء تشبه الإبر تسمى القُليمات وهي توجد في وسط الخرطوم ،وتُغطِّي الشفة السفلى للبعوض هذه القليمات.

وعند غرس القليمات ودخولها في الجلد لذا تعتبر دموية التغذية، تنحني الشفة السُفلى وتنزلق إلى الأعلى مبتعدة عن الطريق، ثم ينساب اللعاب داخل جسم الحيوان عبر قنوات تكوِّنها القليمات، ويمنع اللعاب تخثر الدم، مما يجعل البعوضة تمتصه بسهولة.

إقرأ أيضا:معنى صبغ للآكلين أي أنه

وعندما تمتص البعوضة كفايتها من الدم، تسحب القليمات ببطء من الجسم، ثم تنزلق الشفة السفلى لتأخذ وضعها السابق فوق القليمات، ثم تطير ،ثم تظهر بقعة حمراء حول مكان اللدغة وقد يتورّم الجلد نتيجة لذلك، وهناك أنواع من البعوض قد تنقل المرض للإنسان أثناء تغذيتها على الدم.

 

السابق
اول من ادخل نظام الشرطة في الاسلام
التالي
مركز الطاقة في الخلية هو




اترك تعليقاً