حلول

أنواع أنظمة التشغيل

تعتبر أنظمة التشغيل في الأجهزة الإلكترونية ،من أهم الموجودات فيها ،حيث كان مصطلح نظام التشغيل مرتبط بشكل مباشر مع الحواسيب ،وقد اتسعت شهرة أنظمة التشغيل مع استخدام الأجهزة الإلكترونية ،واصبح اللبنة الأساسية التي يعتمد عليه الجهاز الإلكتروني، للعمل وفقاً للتطبيقات المتاحة معه.

حيث تحرص العديد من الشركات المصنعة على تصميم، أو شراء أنظمة التشغيل التي توفر لها القدرة على العمل بناء على الهدف الذي صنعت من أجله.

مصطلح أنظمة التشغيل ارتبط بشكل مباشر مع الحواسيب، واهتم العديد من المبرمجين باختراع أنظمة تشغيل، ساهمت في توفير العديد من الإضافات للأجهزة التي عملت عليها، وساعدت في جعل استخدامها سهلاً، وما زال العمل مستمراً على تطوير أنظمة التشغيل،

بالتزامن مع تطور تكنولوجيا المعلومات الحديثة،أصبح هناك رغبة في الاستمرار في تطوير أنظمة التشغيل أكثر وأكثر من أجل الحصول على خدمات أكثر دقة وسرعة ،ومن ابرز استخدامات أنظمة التشغيل مايلي :

  • تعمل أنظمة التشغيل على معالجة البيانات، من خلال جدولتها، وتوزيعها بناءً على التصنيفات الخاصة بها.
  • أنظمة التشغيل توفر إمكانية التخزين في الذاكرة الأمر الذي يوفر إمكانية تخزين العمل، وحفظه من الضياع، داخل ذاكرة التخزين المرفقة مع الجهاز، أو باستخدام ذاكرة خارجية، وذلك بعد أن يقوم المستخدم بإنجاز المهام التي يريدها على نظام التشغيل الموجود في جهازه الإلكتروني.
  • كما تعمل أنظمة التشغيل على الربط بين مكونات الجهاز، يعمل نظام التشغيل على الربط بين مكونات الجهاز الداخلية، والخارجية، مثال: عند الضغط على زر تشغيل الحاسوب، يصدر أمراً لنظام تشغيله، يطلب منه العمل.
  • وتساعد أنظمة التشغيل على الوصول إلى النتائج، يساهم نظام التشغيل في الوصول إلى كافة النتائج التي يريدها المستخدم، والتي يعتمد عليها في المهمة التي يقوم بها، مثل: الطلب من الطابعة المرفقة مع جهاز الحاسوب أن تقوم بطباعة الورق المطلوب.

أنواع أنظمة التشغيل:

تتعدد أنواع أنظمة التشغيل المستخدمة في أجهزة الحاسوب، والأجهزة الرقمية، والأجهزة الذكية،فقد أدّى الطلب الكبير على الحاسوب وتطبيقاته إلى فتح المجال أمام الكثير من أنظمة التشغيل التي تُلبّي احتياجاتٍ مُعيّنة حسب طبيعة ونوعيّة برمجتهاوفيما يلي أهم أنظمة التشغيل في العالم :

إقرأ أيضا:يوجد الحمض في الغذاء مثل الليمون والبرتقال اللذين يحتويان على حمض
  1.  دوس يسمى باللغة الإنجليزية (DOS)،
  2. ويندوز يسمى باللغة الإنجليزية (Windows)،
  3. لينكس يسمى باللغة الإنجليزية (Linux)،
  4.  ماك يسمى بالغة الإنجليزية (Mac).
  5. نظام تشغيل Mac OS X
  6. نظام Haiku
  7. نظام eComStation.
  8.  نظام TAILS.
  9. نظام تشغيل كروم

 

السابق
موعد عرض ذا فويس سينيور ،والقنوات الناقلة
التالي
عدد الموجات التي تعبر نقطة محددة خلال ثانية




اترك تعليقاً