حلول

شكل من أشكال الطاقة يحدث عند اهتزاز الأجسام

تعتمد الطاقة الحركية على  

شكل من أشكال الطاقة يحدث عند اهتزاز الأجسام ،سؤال ضمن منهاج العلوم يكثر البحث عنه عبر محرك البحث جوجل ،وفي نهاية هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ،ولكن أولا سنقدم لكم تعريف الطاقة .

تعريف الطاقةومصادرها :

الطاقة هي القدرة على القيام بعمل ما.

هناك صور عديدة للطاقة، أهمها الطاقة المنبعثة من الحرارة والضوء،و الصوت أيضا عبارة عن طاقة ،وأيضا هناك” الطاقة الميكانيكية” التي تولدها الآلات، و”الطاقة الكيميائية” التي تتحرر عند حدوث تغيرات كيميائية.

كمية الطاقة العالم الموجودة في العالم ثابتة ، فالطاقة لا تفنى ولا تستحدث. وعندما يبدو أن الطاقة قد استنفذت، فانها في حقيقة الامر تكون قد تحولت الى صورة اخرى.

حيث يمكن تحويل الطاقة من صورة الى أخرى،فمثلا يمكن تحويل الطاقة الكيميائية المختزنة في بطارية الجيب الىضوء .ويمكن ان تعمل يداك كأنهما آلة ،فعند فرك كفيك معا في جو بارد فانهما تصبحان دافئتين وهذا ما يعني أن الطاقة الميكانيكية الناتجة من تأثير” فرك” الكفين” “بالاحتكاك” قد تحولت الى حرارة.

ومن أهم مصادر الطاقة التي نستخدمها هي الطاقة الشمسية ،كما نستخدم الطاقة المستمدة من المصادر التي تختزن الطاقة الشمسية، مثل الفحم والبترول، وهناك أيضا الطاقة النووية اللتي تتحرر من الطاقة.

وهناك مصادر أخرى للطاقة وهي طاقة الرياح وأمواج المحيط والمياه الحارة التي تتدفق من الأرض في بعض أجزاء من العالم على هيئة نبع ماء حار.وتتفجر معظم ينابيع الماء الحار في نيوزيلندا والولايات المتحده الامريكيه وايسلندا.

إقرأ أيضا:أي من التالي يُعد من المكونات المادية للحاسب

أشكال الطاقة :

توضح اففيزياء أنواع عديدة وكثيرة من أشكال الطاقة مثل :
طاقة الحركة :هي الطاقة التي يمتلكها الجسم بسبب حركتة
طاقة الوضع :هي الطاقة التي يكتسبها الجسم نتيجة وقوعه تحت تأثير جاذبية مثل الجاذبية الأرضية , أو مجال ما مثل المجال الكهربي أو المجال المغناطيسي .
الطاقة الميكانيكية: هو مجموع طاقة الحركة وطاقة الوضع لجسم ما .
الطاقة الكيميائية :والتي تحدث داخل الجزيئات .
الطاقة الكهربائية :والتي تحدث نتيجة المجالات الكهربية .
الطاقة النووية :هي طاقة الارتباط والتي تربط الجسيمات النووية في النواة .
طاقة الوضع :المرنة طاقة وضع يحتملها الجسم المادي المرن عند تغيير وضعه في الأصل بضغطه أو تمديده
الطاقة الحرارية :هي التي يتم انتقالها عن طريق التوصيل أو إشعاع .

إقرأ أيضا:خاصية تساعد المخلوق الحي على العيش في بيئته

شكل من أشكال الطاقة يحدث عند اهتزاز الأجسام:

بناء على سبق تبين أن الإجابة النموذجية عن سؤال شكل من أشكال الطاقة يحدث عند اهتزاز الأجسام :هي الطاقة الحركية (طاقة الحركة ).

السابق
تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي في عهد الملك
التالي
أي الفقرات التالية ليست جزءا من نظرية الخلية




اترك تعليقاً