حلول

تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي في عهد الملك

تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي في عهد الملك ،سؤال ضمن أسئلة أكمل الفراغ ،يتم البحث عنه عبر محرك البحث جوجل ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال .

مجلس التعاون الخليجي :

يعتبر مجلس التعاون الخليجي أو”مجلس التعاون لدول الخليج العربية “منظمة عربية إقليمية سياسية، اقتصادية، عسكرية وأمنية ، مكوّنة من ست دول عربية هي الدول التي تطل على الخليج العربي ،ويتخذ من الرياض مقرا رئيسيا له.

ودول مجلس التعاون الخليجي تشمل أغلبية مساحة شبه الجزيرة العربية، هي المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر ومملكة البحرين.

تأسس مجلس التعاون الخليجي في 25 مايو 1981م بالاجتماع المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، وكان أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح صاحب فكرة إنشائه.،و يتولى الأمانة العامة للمجلس التعاون الخليجي حاليًّا نايف الحجرف.

وقد تم تأسيس مخجلس التعاون الخليجي في عهد كل من الأمراء والملوك ومنهم :الملك خالد بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعــوديــة ،والشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الامارات العربية المتحـدة ، والشيخ عيسى بن سلمان أمير دولــة البحــريــن ، و السلطان قابوس بن سعيد سلـطان عــمــان ،و الشيخ خليفة بن حمد أمير دولـة قطــر، والشيخ جابر الأحمد لأمير دولة الكويت .

هذا ويذكر أن جميع الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي  هي دول ملكية، اثنان منها دول نظام حكمها ملكي دستوري وهي دولة الكويت ومملكة البحرين، ودولتان نظام حكمها ملكي مطلق وهي المملكة العربية السعودية ودولة قطر ودولة نظام حكمها سلطاني وراثي وهي سلطنة عمان ودولة نظام حكمها اتحادي رئاسي وهي الإمارات العربية المتحدة وهي عبارة عن سبع إمارات كل إمارة لها حاكمها الخاص.

إقرأ أيضا:ما هي الخاصية الفيزيائية التي تفرق بين مكعبات الفضة والبلاتينيوم

أهداف إنشاء مجلس التعاون الخليجي :

تهدف فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي إلى تحقيق التنسيق والتكامل والترابط بين دولهم فى جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها، وفق ما نص عليه النظام الأساسى للمجلس فى مادته الرابعة، التى أكدت أيضاً على تعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون بين مواطنى دول المجلس.

إقرأ أيضا:المخلوقات الحيه التي لا تستطيع صنع غذائها بنفسها

تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي في عهد الملك:

بناء على ماسبق ذكره يتضح ان إجابة السؤال السابق ضمن سؤال أكمل الفراغ كالتالي :تم تأسيس مجلس التعاون الخليجي في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعــود

السابق
متى وقعت غزوة بدر
التالي
شكل من أشكال الطاقة يحدث عند اهتزاز الأجسام




اترك تعليقاً