ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر ؟ من أهم الأسئلة التي يسعى العديد من الطلاب في مادة العلوم من المنهاج العلمي السعودي الى الإجابة عليها, ونحن من خلال هذا المقال سنظهر لكم الإجابة الصحيحة لسؤال ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر ؟

ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر

إجابة السؤال هو الشبكة أو السلسلة الغذائية, وهي عبارة عن شبكة خطية من الروابط في شبكة غذائية تبدأ من الكائنات المنتجة (مثل العشب أو الأشجار التي تستخدم الإشعاع من الشمس لصنع طعامها) وتنتهي عند أنواع الحيوانات المفترسة (مثل الدببة الرمادية أو الحيتان القاتلة). (مثل ديدان الأرض أو قمل الخشب) ، أو الأنواع المُحللة (مثل الفطريات أو البكتيريا). توضح السلسلة الغذائية أيضًا كيف ترتبط الكائنات الحية ببعضها البعض من خلال الطعام الذي تتناوله. يمثل كل مستوى من مستويات السلسلة الغذائية مستوى غذائيًا مختلفًا. تختلف السلسلة الغذائية عن الشبكة الغذائية ، لأن الشبكة المعقدة لعلاقات التغذية المختلفة للحيوانات يتم تجميعها وتتبع السلسلة فقط مسارًا خطيًا مباشرًا لحيوان واحد في كل مرة. الروابط الطبيعية بين سلاسل الغذاء تجعلها شبكة غذائية.

المقياس الشائع المستخدم في تحديد الهيكل الغذائي لشبكة الغذاء هو طول السلسلة الغذائية. في أبسط أشكالها ، طول السلسلة هو عدد الروابط بين المستهلك الغذائي وقاعدة الويب. متوسط ​​طول السلسلة لشبكة كاملة هو المتوسط ​​الحسابي لأطوال جميع السلاسل في الشبكة الغذائية. السلسلة الغذائية عبارة عن مخطط لمصدر الطاقة. تبدأ السلسلة الغذائية بمنتج يأكله المستهلك الأساسي. يمكن أن يأكل المستهلك الأساسي من قبل مستهلك ثانوي ، والذي بدوره قد يستهلكه المستهلك الثالث. على سبيل المثال ، قد تبدأ السلسلة الغذائية بنبات أخضر كمنتج يأكله الحلزون ، المستهلك الأساسي. قد يكون الحلزون بعد ذلك فريسة لمستهلك ثانوي مثل الضفدع ، والذي يمكن أن يأكله مستهلك من الدرجة الثالثة مثل الثعبان.

أهمية السلسلة الغذائية

سلاسل الغذاء مهمة جدا لبقاء معظم الأنواع. عندما تتم إزالة عنصر واحد فقط من السلسلة الغذائية ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى انقراض نوع ما في بعض الحالات. يمكن للمنتج استخدام الطاقة الشمسية أو الطاقة الكيميائية لتحويل الكائنات الحية إلى مركبات قابلة للاستخدام. لأن الشمس ضرورية لعملية التمثيل الضوئي ، فلا يمكن أن توجد الحياة إذا اختفت الشمس. تحلل المُحلِّلات ، التي تتغذى على الحيوانات النافقة ، المركبات العضوية إلى مغذيات بسيطة تُعاد إلى التربة. هذه هي العناصر الغذائية البسيطة التي تحتاجها النباتات لإنتاج مركبات عضوية. تشير التقديرات إلى وجود أكثر من 100000 محلل مختلف.

العديد من شبكات الغذاء لها أنواع أساسية. الأنواع الأساسية هي الأنواع التي لها تأثير كبير على البيئة المحيطة ويمكن أن تؤثر بشكل مباشر على السلسلة الغذائية. إذا ماتت هذه الأنواع الأساسية ، فيمكن أن تؤدي إلى اختلال توازن السلسلة الغذائية بأكملها. تمنع الأنواع الأساسية للحيوانات العاشبة من استنفاد كل أوراق الشجر في بيئتها ومنع الانقراض الجماعي.

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ينشأ عن اتحاد سلسلتي غذاء او اكثر, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى