من أسباب نهاية الدولة الأموية…

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال من أسباب نهاية الدولة الأموية…، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول.

نشأت الدولة الأموية بعد نهاية عصر الخلافة الراشدة التي كانت مركزها المدينة المنورةن وقد نشأت عام 41 هـ متخذة من دمشق عاصمة لها ،وقد شهد العصر الأموي أوسع حركات الفتح الإسلامي بعد فتوحات الخلفاء الراشدين .

ضعف الدولة الأموية:

اتسعت رقعة الدولة الاموية لتكون من اكبر الامبراطوريات في التاريخ، حيث تظلل تحت حكمها ما يقارب ثلث سكان العالم في ذلك الزمن، وعلى الرغم من النجاحات الكبيرة التي أنجزتها الدولة الاموية، إلا أنَّها لم تستمر إلّا حوالي تسعين عاماً، ومن أهم أسباب نهاية الدولة الأموية:

  • معركة كربلاء: تعتبر هذه المعركة من أهم أسباب نهاية الدولة الأموية، وهي المعركة التي قتل فيها الحسين بن علي وعدد كبير من آل البيت النبويّ، فأصبحت غالبية المسلمين ضد الحكم الاموي إثر هذه المعركة.
  • الشيعة والخوارج: حيث حارب هؤلاء كافة الحكام الامويين، وكان لهم اتباعههم من الشعراء ومن عامّة الناس، الأمر الذي ساعد في إضعاف الأمويين، فكانت ثورتهم من ضمن أسباب سقوط الدولة الأموية.
  • الخلافات القبلية: وانتشار الكراهية بين القبائل بسبب دعم الدولة الأموية لبعض القبائل بما يلائم مصالحها.
  • الحكومة المتسلسلة: وتوريث الحكم في الدولة على عكس ما يرغب به المسلمون.
  • معارك الخزر: وقد كانت هذه المعارك بين الدولة والخزر في بلاد القوقاز، الأمر الذي جعل الأمويين يرسلون معظم جيوشهم بعيداً عن الشام، وقد استغلّ العباسيون هذه الظروف كلّها، واستطاعوا في نهاية المطاف من إسقاط الدولة الاموية وقتل العائلة الأموية جميعها، ولم ينجُ منهم سوى حفيد هشام عبد الرحمن الأول الذي هرب إلى الأندلس، وأقام دولة إسلامية فيها، وأعلنها تكملة لخلافة الامويين.

من أسباب نهاية الدولة الأموية…:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال من أسباب نهاية الدولة الأموية…، ضمن مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي:

الإجابة الصحيحة:

  • العصبية القبلية .
  • الفتن
  • ظهور الدولة العباسية .

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال من اسباب نهاية الدولة الاموية, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!