تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة

تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول .

تختلف النباتات في أحجامها؛ إذ تتراوح بين نباتات مجهرية ومنها السرخسيات المائية، إلى أشجار عملاقة، ومنها شجرة الخشب الأحمر(السكويا العملاقة) التي قد يزيد طولها على 100م ولجميع النباتات جذور أو أشباه جذور تعمل على تثبيتها في الأرض أو الصخور وربما تثبيتها على النباتات الأخرى .

تصنيف النباتات:

تصنف المملكة النباتية إلى مجموعات رئيسية تسمى أقساما، ويقابل القسم في المملكة النباتية الشعبة في الممالك الأخرى، ويصنف العلماء النباتات في مجموعتين رئسيتين هما النباتات الوعائية، والنباتات اللاوعائية ،حيث تحتوي النباتات الوعائية على تراكيب أنبوبية الشكل تنقل الماء والمواد الغذائية و المواد الأخرى داخل النبات ، أما النباتات اللاوعائية فتفتقر إلى مثل هذه التراكيب ،وتستخدم طرائق أخرى لنقل الماء والمواد داخلها .

النباتات الوعائية : هي النباتات التي تحتوى على تراكيب أنبوبية ( أوعية ) الشكل لنقل الماء والغذاء داخل النبات .
النباتات اللا وعائية : وتسمى النباتات اللابذرية وهي لا تحتوي على تراكيب أنبوبية ( أوعية ) ،لنقل الماء والغذاء .

النباتات اللابذرية :

ومن خصائص النباتات اللابذرية أنها تنتج أبواغ بدلاً من البذور ،و تحتوى على أشباه جذور وسيقان وأوراق خضراء،وأنها تعيش في الأماكن الرطبة ، لا تمتلك مخاريط لإنتاج البذور ،و تتكاثر بواسطة الأبواغ ،وسمكها عادةً لا يتجاوز عددًا قليلا من الخلايا .

ومن الأمثلة على النباتات اللاوعائية : السرخسيات والحزازيات وحشيشه الكبد والعشبه ( نبات طحلبي ) ذات القرون ،و تستخدم هذه النباتات بشكل أساسي كنباتات للزينة، و تدخل فى صنع السلال، معظم هذه النباتات تعيش فى الظلال و الأماكن الرطبة.

نظرا لعدم احتواء النباتات اللابذرية على بذور فإنها تتكاثر عن طريق تكون حوافظ جرثومية تعرف بالأبواغ ، و هي عبارة عن خلايا دقيقة تنقسم لتكون نباتا جديدا.

و من النباتات اللابذرية السرخسيات و الحزازيات قدم الذئب و نباتات ذيل الحصان، و تستخدم هذه النباتات بشكل أساسي كنباتات للزينة، و تدخل فى صنع السلال، معظم هذه النباتات تعيش فى الظلال و الأماكن الرطبة.

تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة:

وبناء على ماسبق فإن الإجابة الصحيحة عن سؤال تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة :الأبواغ.

النباتات اللابذرية تتكاثر بواسطة الأبواغ التي تمتص الماء مباشرة عبر غشاء الخلية والجدار الخلوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى