تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة

تختلف النباتات في أشكالها وحجموها ،حيث يمثل تكوين النباتات وأنواعها وطريقة تكاثرها حيرة لدى العلماء الذين عادة ما يحرصون على دراسة النباتات وملاحظة طرق تكاثرها .

ومن أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها ،سؤال تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة وهو ما سنقدم لكم الإجابة النموذجية عنه خلال هذه المقالة ،حيث سنعرض لكم نبذة قصيرة عن النباتات اللابذرية وأنواعها .

النباتات اللابذرية :

تنقسم النباتات إلى نوعين رئيسين ، هما :النباتات الوعائية والنباتات اللاوعائية .
النباتات الوعائية : هي النباتات التي تحتوى على تراكيب أنبوبية ( أوعية ) الشكل لنقل الماء والغذاء داخل النبات .
النباتات اللا وعائية : وتسمى النباتات اللابذرية وهي لا تحتوي على تراكيب أنبوبية ( أوعية ) ،لنقل الماء والغذاء .

ومن خصائص النباتات اللابذرية أنها تنتج أبواغ بدلاً من البذور ،و تحتوى على أشباه جذور وسيقان وأوراق خضراء،وأنها تعيش في الأماكن الرطبة ، لا تمتلك مخاريط لإنتاج البذور ،و تتكاثر بواسطة الأبواغ ،وسمكها عادةً لا يتجاوز عددًا قليلا من الخلايا .

ومن الأمثلة على النباتات اللاوعائية : السرخسيات والحزازيات وحشيشه الكبد والعشبه ( نبات طحلبي ) ذات القرون ،و تستخدم هذه النباتات بشكل أساسي كنباتات للزينة، و تدخل فى صنع السلال، معظم هذه النباتات تعيش فى الظلال و الأماكن الرطبة.

تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة:

نظرا لعدم احتواء النباتات اللابذرية على بذور فإنها تتكاثر عن طريق تكون حوافظ جرثومية تعرف بالأبواغ ، و هي عبارة عن خلايا دقيقة تنقسم لتكون نباتا جديدا.

و من النباتات اللابذرية السرخسيات و الحزازيات قدم الذئب و نباتات ذيل الحصان، و تستخدم هذه النباتات بشكل أساسي كنباتات للزينة، و تدخل فى صنع السلال، معظم هذه النباتات تعيش فى الظلال و الأماكن الرطبة.

وبناء على ماسبق فإن النباتات اللابذرية تتكاثر بواسطة الأبواغ التي تمتص الماء مباشرة عبر غشاء الخلية والجدار الخلوي.

الإجابة النموذجية عن سؤال تتكاثر النباتات اللابذرية بواسطة :الأبواغ .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!