حلول

إن بابي مفتوح للناس من القائل

إن بابي مفتوح للناس من القائل ،سؤال من القائل ضمن كتاب مادة لغتي الجميلة الصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الاول ،حيث يكثر البحث عن من هو القائل ،وسنقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال في نهاية النقالة .

إن بابي مفتوح للناس من القائل ،ضمن درس استماع عدل الملك عبد العزيز ، وهو أحد النصوص المهمة في مادة لغتي الجميلة، الخاصة بطلبة مدارس الصف الخامس في المملكة العربية السعودية، فالإنصات والاستماع أمر مهم، وخاصةً عندما يتحدث عالم، أو معلم، أو رجل خبير، وفي هذا المقال سنتحدث عن نص استماع عدل الملك عبد العزيز.

نص استماع عدل الملك عبد العزيز:

ملخص نص استماع عدل الملك عبد العزيز بأنَّ رجلًا أتى إلى المؤسس الملك عبد العزيز؛ وذلك بعد أدائه لصلاة الفجر في أحد الأيام، وقال له: لي في رقبة والدك دين قدره 100 فرنك من المال، فما كان من الملك إلّا أنْ قال له: وهل لك شهود حضروا هذه الواقعة؟ فأجابه الرجل: شاهدي الله، ثمَّ قال له الملك بحكمته وصبره اللذين اشتهر بهما، ولكني لا أستطيع أنْ أفعل لك شيئًا؛ إن لم يكن عندك ما يُثبت صحة قولك.

فردّ عليه الرجل قائلًا: بيني وبينك شرع الله، ثمَّ اصطحبه الملك إلى القاضي الشيخ سعد بن عتيق دون أنْ يصطحب معه حراسه وحاشيته، وعندما شاهد القاضي الملك المؤسس بادر إلى سؤاله أضيف جئت أم خصمًا؟ فرد الملك: بل خصمًا، فطلب القاضي سعد من الملك عبد العزيز وخصمه أن يجلسا على الأرض، بينما جلس هو على عتبة الباب، وحكم بينهما، وانصرف الخصم راضيًا بحكم الشيخ القاضي، وبعد أنْ فرغ الشيخ سعد من مهمته التفت إلى المؤسس، وقال له: الآن أنت ضيفي، وأدخله المجلس، وشربا القهوة.

إقرأ أيضا:بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على محاور

إن بابي مفتوح للناس من القائل:

أنسب كلّ قول لقائله كما جاء في نص استماع الملك عبد العزيز:

من القائل (إنَّ بابي مفتوح للناس): القائل الملك عبد العزيز.
من القائل (لي في ذمة والدك دين قدرة مئة ريال): القائل هو صاحب الدين
من القائل (الآن أنت ضيفي): القائل هو القاضي سعد بن عتيق.

السابق
ما هي السنن الرواتب
التالي
عندما يكون تركيز المادة متساوياً على جانبي الغشاء البلازمي فإن المادة تكون في حالة




اترك تعليقاً