ترندات

ما هي السنن الرواتب

كثيرا ما نسمع مصطلح السنن الرواتب ،حيث يبحث الكثيرون عن معني السنن الرواتب وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم ماهي السنن الرواتب وما المقصود بالسنن الرواتب .

ماهي السنن الرواتب :

تعتبر السنن الرواتب “صلاة الرواتب” نوع من صلاة النفل المؤقت بزمن،وهي تابعة للصلوات الخمس المفروضات، وتصلى إما قبل صلاة الفرض ويدخل وقتها بدخول وقت ذلك الفرض، وإما بعده ويدخل وقتها بالانتهاء من فعل صلاة الفرض، وهي إما ركعتان أو أربع ركعات تؤدّى في أوقات محددة، وهي نوعان؛ سنة مؤكدة، وسنة مستحبة.

ومجموع هذه السنن اثنتان وعشرون ركعة في اليوم والليلة،وهي سنة عن رسول الله كان يؤديها،و يحرص الكثير من المسلمين على أداء هذه السنن في وقتها والمحافظة عليها وعلى أداء الفرائض في وقتها

وللسنن الرواتب فوائد عظيمة ومحاسن جليلة، أخبر بها الرسول -صلى الله عليه وسلم- حين ذكر الحفاظ على اثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة، فله بيت في الجنة ثواباً وأجراً.

وترتبط أداء السنن الرواتب بأداء الفروض الخمسة، وكلٌ منها مرتبطٌ بالفرض الذي تتبعه،وأدائها يأتي إما رواتب قبل الفرض: وتعرف أيضاً بالرواتب القبلية، ويبدأ وقتها بدخول وقت الفرض، ومن المتعارف عليه أن تصلى قبل الفرض،

ورواتب بعد الفرض: أو ما تعرف بالرواتب البعدية، ويبدأ وقتها تحديداً بالانتهاء من أداء الفرض، ولا يجوز أن نصلي الرواتب البعدية قبل الفرض.

إقرأ أيضا:الفنانة ليلى إسكندر تعتنق الإسلام و تكشف عن جنسيتها

أنواع السنن الرواتب :

وتنقسم السنن الرواتب إلى قسمين كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم وهي كالتالي :

رواتب مؤكدة: وهي ما جاء به دليل شرعي وهو أقرب إلى الفرض، وواظب عليه رسولنا الكريم -صلى الله عليه وسلم-، ولم يتركها إلا قليل، ونصح أصحابه بأدائها، وهي اثنتا عشرة ركعة، موزعة بين الصلوات المفروضة، وهن ركعتان قبل فرض الفجر، وأربع ركعات قبل فرض الظهر، واثنتان بعده، وركعتان بعد الفرض المغرب، و أيضاً ركعتان بعد فرض العشاء.

إقرأ أيضا:سعر جرام الذهب عيار 21 أسعار الذهب اليوم في مصر

رواتب مستحبة: وهي ما ثبتت بدليل شرعي، ولكن هي أقل رتبة من الراتبة المؤكدة، وتأتي في مقام يتبع السنن المؤكدة، وهي عشر ركعات: ركعتان بعد فرض الظهر، وأربع ركعات قبل فرض العصر، وركعتان قبل فرض المغرب، وأيضاً ركعتان قبل فرض العشاء.

وتجدر الإشارة إلى أن ترك السنن الرواتب لا يعني الفسوق والكفر، لأنها نافلة، أخذها المسلمون عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-

السابق
متى تثبت همزة ابن
التالي
إن بابي مفتوح للناس من القائل




اترك تعليقاً