ترندات

ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل

انتاج ضوء يتذبذب في مستوى واحد

ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل ،سؤال ضمن منهاج العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الأول ،ضمن موضوع التسارع ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال .

السرعة والتسارع :

يطلق على التغيير في موضع الجسم مع مرور الوقت مصطلح الحركة، حيث يتم ملاحظة حركة الجسم عن طريق تحديد موقع مرجعي وقياس التغير في موضع الجسم بالنسبة لذلك الموقع.

و تعرف السرعة بأنها المسافة التي يقطعها الجسم خلال فترة زمنية محددة، حيث تعتبر السرعة كمية فيزيائية متجهة أي يعبر عنها بمقدار واتجاه، وتقسم إلى: سرعة ثابتة ومتغيره.

أما تعريف التسارع فهو يعبر عن معدل التغير في السرعة خلال فترة زمنية محددة من حيث المقدار والاتجاه، فعلى سبيل المثال حركة سيارة تزيد سرعتها بمقدار 10 أميال في الساعة كل ثانيتين فإنها تتسارع بمقدار 5 أميال في الساعة.

وقد اكتشف العالم (جاليليو) مبدأ التَّسارع أو ما يُسمَّى بالعجلة؛ حيث كان قد اكتشف أنَّ الجسم المتدحرج تزيد سرعته بنفس المقدار في الفترات الزَّمنيَّة المتساويَّة، ولقد كان (جاليليو) يعتقد بأنَّ أيَّ جسمٍ ساقطٍ تزيدُ سرعته بنفس المقدار بعد كلِّ متر يقطعه، إلَّا أنَّه وبعد العديد من التجارب اتَّضح له بأنَّ سرعته تزداد بنفس المقدار بعد كل ثانيةٍ تمر.

و عندما تتدحرج كرة صاعدة تلة فتكون سرعتها المتجهة لحظة تغيير اتجاه تدحرجها صفرًا لكن تسارعها لا يُساوي صفرًا إذ يُمثل التسارع المعدل الزمني لتغيير سرعة جسم ويُمكن أن تكون قيمته سالبة أو موجبة أو صفر وفقًا لحركة الجسم وسرعته.

إقرأ أيضا:ترامب يعلن عن قطع العلاقات الأمريكية مع منظمة الصحة العالمية

ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل:

بناء على ما سبق فإن الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل ،التي تقع ضمن سؤال الخيار من متعدد والخيارات كالتالي :
تزيد سرعتها
يكون تسارعها صفرًا
تكون السرعة والتسارع في نفس الاتجاه
تكون السرعة والتسارع في اتجاهين متعاكسين

إقرأ أيضا:الفنان الكويتي عبدالعزيز المفرج يدخل العناية المركزة إثر جلطة في المخ

والإجابة الصحيحة عن سؤال ماذا يحدث عندما تتدحرج كرة صاعدة التل هي : تكون السرعة والتسارع في اتجاهين متعاكسين.

 

 

السابق
أي جزء من العين يتجمع عليه الضوء
التالي
ما العلاقة بين نظرية اسحق نيوتن في الضوء والمدرسة التأثيرية




اترك تعليقاً