حلول

توفي أبو بكر الصديق عام

يعتبر الصحابي أبو بكر الصديق رضي الله عنه من أشهر صحابة رسول الله ،وأكثرهم إيمانًا وورعًا ،وأوَّل من أسلمَ من الرجال الأحرار،رفيق درب الرسول صلى الله عليه وسلم ،وأول الخلفاء الراشدين ومن العشرة المبشرين بالجنة .

الاسم الكامل للصحابي أبو بكر الصديق هو عبد الله بن عثمان القرشي من قبيلة تَيْم، ولد أبو بكر الصديق في مكة المكرمة عام 573م بعد عام الفيل بعاميْنِ ونصف تقريبًا،لقبه الرسول صلى الله عليه وسلم بـ”الصديق” لكثرة ما كان يصدق رسول الله.

كان أبو بكر الصديق  رفيقَ رسول الله -صلَّى الله عليه وسلم- في هجرته إلى المدينة المنورة، وقد شهد مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- غزوة بدر وجميع المعارك،ويكثر البحث عن سؤال متى توفي أبو بكر الصديق عام.

خلافة أبو بكر الصديق :

تولّى الصحابيُّ الجليل أبو بكر الصديق الخلافةَ بعد وفاةِ رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم-،حيث كان أبو بكر الصديق أحقَّ الناس بالخلافة بعد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وذلك في مذهب أهل السنة والجماعة وما أجمع عليه معظم الصحابة بعد وفاة رسول الله.

 وفاة أبي بكر الصديق:

استمرَّتْ فترة خلافة أبي بكر الصديق في المسلمين قرابة سنتين وثلاثة أشهر تقريبًا، فقد مرض أبو بكر الصديق مرض الموت في شهر جمادى الآخرة من السنة الثالثة عشرة للهجرة و بعد فترةٍ وجيزةٍ من استلامه للخلافة.

إقرأ أيضا:انتقال حبوب اللقاح من المتك الى الميسم يسمى

وبعد أن اشتد عليه المرض ،اختار خليفة غيره للمسلمين فوقع اختياره بعد أن استشار بعضََّ الصحابة على سيدنا عمر بن الخطاب -رضي الله عنه-، وكتبَ عهدًا مكتوبًا يُقرأُ على النَّاس في ذلك.

وقد استمر مرض الصحابي أبو بكر الصديق في الحمى التي أصابته خمسة عشر يومًا، إلى أن وافته المنيَّة يوم الإثنين ليلةَ الثلاثاء الموافق للثاني والعشرين من شهر جمادى الآخرة في العام 13 للهجرة وعمره فيذلك الوقت ثلاث وستون سنة -رضي الله عنه-.

وقد أخرج الحاكم والواقدي عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: “كان أوَّل بدء مرض أبي بكر أنَّه اغتسلَ يوم الإثنين لسبعٍٍ خلونَ من جمادى الآخرة، وكان يومًا باردًا، فحمَّ خمسة عشر يومًا لا يخرج إلى الصلاة، وتوفي ليلة الثلاثاء لثمانٍ بقينَ من جمادى الآخرة سنة ثلاث عشرة، وله ثلاث وستون سنة”.

إقرأ أيضا:تؤدي قراءة ما بين السطور إلى الفهم الحرفي للنص

أما عن الإجابة النموذجية عن سؤال توفي أبو بكر الصديق عام فهي كالتالي :13 للهجرة وعمره في ذلك الوقت 63 سنة.

السابق
أين يقع قصر المصمك
التالي
حكم الحلف بغير الله




اترك تعليقاً