ترندات

أين يقع قصر المصمك

قصر المصمك،أو “قصر المسمك” هو حصن مبني من اللبن (الطوب الطيني) يقع في وسط الرياض العاصمة السعودية ،وقد سمي بهذا الاسم لسمك أدواره وجدرانه الجانبية ،وهو من أهم مباني الرياض الأصلية القليلة الباقية إلى الوقت الحاضر.

أين يقع قصر المصمك،سؤال يتم البحث عنه عبر محرك البحث جوجل ،حيث سنقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال الذي يكثر البحث عنه عبر محرك البحث جوجل ،حيث يعتبر قصر المصمك من المباني القليلة التاريخية التي صمدت مع مرور الزمن، وكان ذلك لحفاظ آل سعود عليه وتجديده بين الفينة والأخرى.

قصر المصمك:

قصر المصمك بني من الطوب المصنوع من الطين عام 1895 بأمر من الأمير الرشيدي عبد الرحمن بن ضبعان عند توليه إمارة الرياض ،حيث يقع في الركن الشمالي الشرقي للرياض القديمة قرب السور القديم، ويقع الآن في حي الديرة.

كان قصر المصمك مسرحاً لمعركة فتح الرياض التي استعاد فيها الملك عبد العزيز آل سعود مدينة الرياض لأسرته آل سعود من آل رشيد عام 1902 م،حيث يحتوي بداخله على متحفاً مخصصاً لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.

ومعني المسمك وبالعامية” المصمك “يعني البناء السميك المرتفع الحصين، وقد استخدم كمستودع للذخيرة والأسلحة بعد سقوط الرياض عام 1902 تحت الحكم السعودي، مدة عامين ثم أصبح سجنًا بعد ذلك حتى تم تحويله إلى معلم أثري وتاريخي يقع في قلب مدينة الرياض.

إقرأ أيضا:من عيوب كتب الادب العربي القديم

أين يقع قصر المصمك:

أهم ما يميز بناء قصر المصمك هو الأبراج،حيث تتواجد في جميع أركان القصر، وتتمتاز هذه الأبراج بالشكل الإسطواني الذي يصل طوله حتى ثمانية عشر مترا، أما عرضها فيصل لمتر وربع، حيث يتم الانتقال إلى هذه الأبراج بواسطة السلالم، وتحتوي هذه الأبراج على أماكن للرماة، وهناك برج مربع مميز بوسط القصر يسمى بالمربعة.

كما يحتوي على ثلاث وحدات، واحدة للحاكم والأخرى لبيت المال والثالثة لاستقبال الضيوف والزوار، كما يحوي قصر المصمك على فناء واسع تتصل به مجموعة غرف تحيطه وتتصل مع بعضها بعمدان داخلية.

إقرأ أيضا:درجة الحرارة التي تتحول عندها المادة من حالة الصلابة إلى حالة السيولة هي درجة الغليان

وبناء على ماسبق يتبين أن الإجابة النموذجية عن سؤال أين يقع قصر المصمك فإن الإجابة النموذجية كالتالي قديماً في شمال شرق مدينة الرياض القديمة، بالقرب من السور، أمّا الآن فإنّه يقع في حي الديرة.

الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال هي كالتالي :يقع في شمال شرق مدينة الرياض القديمة ،وحاليا في حي الديرة .

السابق
يستطيع العلماء تنظيم مشاهداتهم باستخدام
التالي
توفي أبو بكر الصديق عام




اترك تعليقاً