متفرقات

نظام الاجازات الجديد في السعودية

نظام الاجازات الجديد في السعودية

نظام الاجازات الجديد في السعودية بعد التعديل الذي طرأ عليه بناءً على لائحة الاجازات التي أقرت في المملكة السعودية، في الحقيقة قد أعددنا هذا المقال لنجيب الكثيرين من المواطنين والعمال والموظفين السعوديين بنظام الاجازات الجديد في المملكة العربية السعودية، حيث يعمد العديدين من الأشخاص إلى ترصد هذه الاجازات ومعرفتها سلفاً؛ حتى يتسنى لهم إعداد الخطط الترفيهية مع عوائلهم وأسرهم في هذه الأيام أو أن يقوموا بكل ما يرتئونه مناسباً وملائماً في هذه الاجازات، ولن يحدث ذلك إلا إذا كان هناك علم مسبق بمواعيد هذه الاجازات بشكل دقيق، وما مناسبتها الوطنية أو الدينية، لذلك قد أعددنا هذا المقال لنجيب على هذه الأسئلة المهمة التي لا بد لكل مواطن من أن يكون ملماً بها تقريراً لحقوقه المنصوص عليها في قانون العمل السعودي، تابعوا معنا المقال إلى نهايته.

وتجدر الملاحظة إلى أن نظام الاجازات الجديد المقرر في المملكة العربيّة السّعوديّة يضم جميع الموادّ التي تهدف إلى تنظيم إجازة العاملين في القطاع العامّ والخاصّ، بالإضافة إلى تنظيم الأمور التي تتعلّق بهذه الإجازات؛ حيث يضم هذا النّظام على قوانين الإجازات العاديّة ومددتها، كذلك هناك الإجازة العاديّة للعاملين في قطاع التّدريس، والمدد التي لا يتمّ احتسابها اثناء الإجازة العاديّة، ناهيك عن أنّه يضم على الإجازات المرضيّة وإجازة الأمومة والإجازات العرضية والموسمية، وينظم عمالة المرأة وحقوقها المكتسبة، وغيرها الكثير من الأمور.

إقرأ أيضا:جمع هاني ١٤ ملصقًا منها ٥ ملصقات فقط تمثل حيوانات

محتويات المقال:

نظام الاجازات الجديد في السعودية

تمّ اعتماد لائحة الإجازات الجديدة في المملكة العربيّة السّعوديّة يوم السّبت 16/صفر/1426هـ، والذي يعادل بالميلادي تاريخ 26/مارس/2005م، ولا يزال الحكم بها مطبق إلى يومنا هذا مع وجود بعضاً من التّعديلات التي تهدف إلى الزيادة على حقوق الموظّفين وأصحاب العمل عن الحد الأدرنى المقرر لهم، وتشتمل هذه اللائحة على (29) تسع وعشرين مادّة جميعها تنظم كافّة الأحكام التي تتعلق بتعويض الإجازات ومنحها، بالإضافة إلى الإجازات والعطل الرّسميّة والحقوق العمالية في المملكة.

الاجازات الرسمية في السعودية

يوجد مجموعة من الإجازات الرّسميّة التي أقرت داخل المملكة العربيّة السّعوديّة على مدار السّنة، وهي الإجازات التالية:

  • إجازة اليوم الوطنيّ: كان القرار الملكي بمنح إجازة رسميّة خلال هذه المناسبة الوطنية العامة في عام 2005م، وأقرت هذه الإجازة الخاصة بالعيد الوطنيّ في تاريخ 23/سبتمبر من كلّ عام ميلاديّ، حيث يتغنى كافة المواطنين في هذا اليوم بوطنهم ومليكهم.
  • إجازة عيد الفطر: يتمّ تحديد هذه الإجازة كلّ عام هجريّ بعد رصد هلال شهر شوّال، وهي إجازة تشترك فيها كل الدول العربية، وليس فقط المملكة العربية السعودية
  • إجازة عيد الاضحى: يبدأ عيد الأضحى المبارك يوم العاشر من ذي الحجّة، ويستمرّ حتّى اليوم الثّالث عشر من شّهر ذي الحجة أيضاً، ويتمّ تحديد موعد الإجازة بعد رصد هلال ذي الحجّة.

العمل أيام الإجازات الرسمية

نصّت المادّة السّادسة والعشورن من لائحة الإجازات المقررة في المملكة العربيّة السّعوديّة على “يجب على رب العمل منح العامل يوم عطلة آخر عند تكليفه بالدّوام خلال أيّام الإجازة الرّسميّة بدلاً من أخذه تعويضاً يعادل مكافأة ماليّة، وذلك وفق الشروط الآتية:

إقرأ أيضا:من اين انطلقت الحضاره الاسلاميه
  • لا بدّ أن يكون التّعويض يوم عمل مقابل يوم الإجازة باستثناء يوم العيد واليومين اللذين بعده؛ حيث يكون التّعويض على أساس يومين بيوم واحد لهذه الأيّام.
  • يتمتّع الموظّف بإجازة التّعويض بعد انتهاء التّكليف بالعمل مباشرة مع إمكانية تأجيل أخذ هذه الإجازة خلال فترة أو فترات ضمن سنة من تاريخ التّكليف مع عدم تأثيرها على ما يستحقّه العامل من إجازات عاديّة.”

كما ينبغي توفّر الشّروط الآتية لتعويض العامل بأيّام إجازة بدلاً من المكافأة الماليّة أيضًا:

  • يجب أن يقدّم الموظّف تنازلاً خطّيّاً عن الحقّ الماليّ مقابل الإجازة مع توثيق هذا التّنازل أمام الجهات الحكوميّة والقضائيّة المختصّة في المملكة.
  • لا بدّ أن ينصّ على التّنازل ضمن الإقرار الإداريّ الذي أنشأ استحقاق العامل التّعويض بإجازة بدلاً من حصوله على التّعويض الماليّ.

إجازة الزواج في السعودية

نصّت المادّة (113) الثّالثة عشرة بعد المائة من قانون العمل في المملكة العربيّة السّعوديّة على “إنّ العامل يستحقّ إجازة تبلغ خمسة أيّام عند زواجه، كما يستحقّ العامل إجازة تبلغ ثلاثة أيّام عند ولادة مولود له حسب المادّة ذاتها أيضًا، وتجدر الملاحظة بأنّ لصاحب العمل أن يطلب الوثائق التي تثبت الزّواج أو الولادة حسب هذه المادّة.”

جدول الاجازات لعام ١٤٤٢ في السعودية

تقرر منح مواطنين المملكة العربيّة السّعوديّة ثلاثة إجازات رسميّة خلال عام 1442هـ، وهي الإجازات التالية:

إقرأ أيضا:هو الزمن اللازم لتحلل نصف كمية العنصر
  • أولاً: إجازة اليوم الوطنيّ: بدأت إجازة اليوم الوطنيّ لهذا العام يوم الأربعاء 6/صفر/1442هـ الموافق لتاريخ 23/سبتمبر/2020م واستمرّت حتّى يوم الخميس لموظّفي القطاع العامّ في حين اقتصرت على يوم الأربعاء فقط لموظّفي القطاع الخاصّ.
  • إجازة عيد الفطر: من الممكن أن تبدأ إجازة عيد الفطر لهذا العام يوم الأربعاء 30/رمضان/1442هـ الموافق لتاريخ 12/مايو/2021م وتستمرّ حتّى يوم السّبت 3/شوّال/1442هـ الموافق لتاريخ 15/مايو/2021م.
  • إجازة عيد الأضحى: من الممكن أن تستمرّ هذه الإجازة لهذا العام يوم الإثنين 9/ذي الحجّة/1442هـ الموافق لتاريخ 19/يوليو/2021م وتستمرّ حتّى انتهاء عيد الأضحى المبارك.

يرغب الكثير من الموظّفين في المملكة العربيّة السّعوديّة بالإلمام بموادّ نظام الاجازات الجديد ليستطيعوا الحصول على كافة حقوقهم وفق القانون الذي يتضمّنها، ووفقاً للدستور الذي يكفلها، وتجدر الملاحظة إلى أنّ مجلس الوزراء قام بإقرار هذا النّظام عام 1426هـ، وقام أيضاً بإحداث مجموعة من التّعديلات على موادّه عام 1439هـ، ولا يزال العمل بهذه الموادّ مستمرّاً حتّى الآن.

ملاحظة: هذا المقال يتكلم حول نظام الاجازات الجديد في السعودية، والذي كان بعد التعديلات الجديدة التي أجريت عليه، وفي حال حدوث أي طارئ أو تغير أي تاريخ من التواريخ المذكورة أعلاه، فسوف يتم تعديل المقال ليتلائم مع التغيير الحاصل.

نظام الاجازات الجديد في السعودية
نظام الاجازات الجديد في السعودية

كنا وإياكم في مقال حول إجابة سؤال ما هو نظام الاجازات الجديد في السعودية, وإذا كان لديكم أي سؤال أخر أو استفسار يتعلق بمنهاجكم أو بأي شيء؛ لأننا موقع كل شيء فيمكنكم التواصل معنا عبر قسم التعليقات، وسنكون سعداء بالرد والإجابة عليكم.

 

السابق
متى ينزل حساب المواطن لشهر أكتوبر 2020-صفر 1442هـ.
التالي
أين يقع البحر الميت




اترك تعليقاً

error: Content is protected !!