حلول

ماذا يمثل الماء عند إذابة مركبات الكلور في ماء التربة

لماذا يتغير لون الاجسام الساخنه تبعا لدرجة حرارتها

يدرس الطلاب في المرحل الدراسية المختلفة عن المذيب والمذاب والفريق بينهما ،وذلك ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الأول ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم نبذة مختصرة عن كل منهما ،إضافة إلى حل سؤال ماذا يمثل الماء عند إذابة مركبات الكلور في ماء التربة ،والذي يكثر البحث عنه .

تعريف المذاب والمذيب:

يعرف المحلول أنه خليط متجانس من مادتين أو أكثر.،حيث تسمى المادة التي يتم إذابتها مذابة ، في حين أن المذيب هو المادة التي يذوب فيها المذاب،ويعتبر الماء أكثر المذيبات شيوعا في حياتنا اليومية .

وتعرف الذائبية: بأنها الكمية القصوى التي يمكن إذابتها من المادة في مادة أخرى، وهي الحد الأقصى لكمية المذاب التي يمكن إذابتها في مذيب في حالة التوازن وينتج عنها محلولًا مُذابًا.

في حين أن عملية الإذابة “الذوبان”هي مدى سرعة إذابة المادّة المذابة في مذيب.

وللتمييز بين المذيبات والمذاب ،تكون المذيبات عادة موجودة بنسب كبيرة، ويمكن استخدام المذيبات في استخلاص المواد القابلة للانحلال من المادة المذابة . وأقرب الأمثلة على ذلك هو غلي القهوة أو الشاي في الماء . تكون المذيبات عادة موائع صافية ولا لون لها وأغلبها يتصف برائحة مميزة.

أما المذاب فتكون نسبته عادة قليلة في المحلول ، مثل محلول الملح ، حيث يمثل الملح مادة المذاب والماء هو المذيب.

إقرأ أيضا:تخمين علمي عن كيفية ارتباط المتغيرات بعضها مع بعض

ماذا يمثل الماء عند إذابة مركبات الكلور في ماء التربة:

هذا والمذاب والمذيب يشكلان معا المحلول،حيث أن المذاب هو المادة التي تنحل في المحلول،والمذيب هو المادة التي تحز المذاب في المحلول.
وللإجاببة عن السؤال السابق ضمن منهاج العلوم للصف الثاني متوسط من الفصل الدراسي الأول تُشير التجارب العملية إلى أن الماء عند إذابة مركبات الكلور في ماء التربة يكون مذيبًا.

إقرأ أيضا:هو كمية الحرارة اللازمة لرفع درجة حرارة 1ml من الماء درجة سيليزية واحدة

ومن خلال العرض السابق نستنتج عزيزي الطالب أنه عند إذابة مركبات الكلور ف ماء التربة فإن الماء يُمثل المُذيب.

السابق
متى انتهت الدولة السعودية الأولى
التالي
متى ينزل حساب المواطن لشهر أكتوبر 2020-صفر 1442هـ.




اترك تعليقاً