حلول

متى انتهت الدولة السعودية الأولى

يبحث الكثير من الناس عن كثير من المعلومات المتعلقة بتاريخ الدولة السعودية ،وفي هه المقالة نقدم لكم الإجابة النموذجية عن سؤال متى انتهت الدولة السعودية الأولى .

الدولة السعودية الأولى :

الدولة السعودية الأولى والتي يطلق عليها اسم إمارة الدرعية هي دولة أسسها محمد بن سعود بن محمد بن مقرن  في وسط شبه الجزيرة العربية سنة 1157هـ/1744م.

استمرت الدولة السعودية الأولى في التوسع حتى نهايتها سنة 1233هـ/1818م على يد الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا.

حيث جاء إنشاء الدولة السعودية الأولى بعد حالة من التفكك وانعدام الأمان طوال الفترة التي تسبق تاريخ إنشاءها ،حيث كانت الجزيرة العربية تمر بحالة من الجهل والفوضى وعدم الاستقرار مما شجع الأمير محمد بن سعود، ومحمد بن عبد الوهاب على تأسيس الدولة السعودية الأولى.

فقد ساعد محمد بن عبد الوهاب على تصحيح وتثبيت مفاهيم العقيدة وعلاج الجهل الديني وإرجاع أسس التوحيد السليمة، ليبدأ بعدها عصر الدولة السعودية الأولى.

حيث أسس نظام حكم قائمًا على الأساس الديني، وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية بالقرآن والسنة، وكان نظام الحكم بالدولة السعودية الأولى برئاسة الإمام، ويكون له جميع السلطات والصلاحيات، ثم يأتي بعده العديد من المناصب الأخرى مثل ولي العهد وولاة المناطق وغيرهم من المناصب.

متى انتهت الدولة السعودية الأولى:

سطّرت الدولة العثمانية في نهاية الدولة السعودية الأولى، حيث كانت إقامة دولة موحدة تترامى أطرافها إلى جبل شمر والأحساء تمثل خطرًا على الدولة العثمانية سياسيًا ودينيًا.

إقرأ أيضا:الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكلسترول تسبب أمراضًا في

حيث استهدف العثمانيون الدولة السعودية بالضرب من خلال بعض القوات المحلية التابعة لها، حتى بدأت تخرج حملات مخصصة ضد الدولة العثمانية من العراق، ولكن فشلت تلك الحملات.

وقد انتهت الدولة السعودية الأولى على يد محمد علي الذي أرسل قوات أكثر عددًا وعدة بقيادة ابنه الأكبر إبراهيم، فكانت الهزيمة، وحقق إبراهيم باشا العديد من الانتصارات في الجزيرة العربية إلى أن وصل إلى الدرعية (عاصمة الدولة السعودية آنذاك) وحاصرها لمدة 5 أشهر.

إقرأ أيضا:الفرق بين القوة الكهربائية وقوة الجاذبية

أما عن الإجابة النموذجية عن سؤال متى انتهت الدولة السعودية الأولى فهو كالتالي :انتهت الدولة السعودية الأولى سنة 1233هـ/1818م على يد الجيش العثماني بقيادة إبراهيم باشا.

السابق
أين تقع شبه الجزيرة العربية
التالي
ماذا يمثل الماء عند إذابة مركبات الكلور في ماء التربة




اترك تعليقاً