حلول

مامعنى كلمة أبابيل في سورة الفيل

مامعنى كلمة أبابيل في سورة الفيل ،سؤال يتم البحث عن إجابته في محرك البحث جوجل ،وسنقوم في هذه المقالة بتقديم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال وذكر قصة أصحاب الفيل  .

سورة الفيل :

تعتبر قصة أهل الفيل أحد أهم القصص التي وردت في القرآن ،والتي تم تسمية سورة باسمها ،لأنها قصة تستهدف الكعبة المشرفة التي لها مكانة عظيمة في نفوس المسلمين، فهي أفضل بقاع الارض ومقصد المسلمين لأداء فريضتي الحجّ والعمرة، والصلاة في البيت الله الحرام تعدل ألف صلاة.

حيث تتناول السورة قصة أصحاب الفيل،و قائدهم أبرهة الأشرم وهو قائد جيش الحبشة من قبل ملكها النجاشي قد بنى كنيسة عظيمة سمّاها (القلّيس)، ليصرف إليها حج العرب،والي غرته قوة جيشه وكبر عدده.

فقام رجل من كنانة وتغوط فيها، فأغضبه ذلك، وأقسم ليهدم الكعبة المشرفة، وجهز جيشا عظيما مصحوبا بفيلة كثيرة، وسار حتى وصل إلى منطقة قرب مكة تسمى (المغمّس)، فأرسل إلى أهل مكة يخبرهم أنه لم يأت لحربهم، وإنما جاء لهدم الكعبة المشرفة، فأدرك العرب أنّه لا طاقة لهم بلقاء جيش أبرهة الأشرم، ولكن إرادة الله تعالى شاءت أن يحمي بيته المحرم، فأرسل عليهم طيراً أبابيل ترميهم بحجارة من الحجر والطين، فتركت الجيش ممزقاً مثل أوراق الشجرة الجافة.

مامعنى كلمة أبابيل في سورة الفيل:

تتعدد معاني كلمة أبابيل بين العلماء فمنهم من قال أن معنى كلمة أبابيل: جماعات، جماعةً من الطيور التي تتبع جماعة. وقيل: المراد جماعات من الطير تأتي من هنا وهناك، أو طيور كثيرة تتابع ،وقيل: إنّها متفرقة كانت تجيء من كا الجهات،

إقرأ أيضا:يقفز الضفدع بزاوية 45 مع الأفقي حتى يصل إلى

ومن المفسرين الذين اعتبرو أن كلمة أبابيل تعني الخَطاطيف، ومنهم من قال أنها «طير لها خراطيم كخراطيم الطير، وأكفّ كأكفّ الكلاب، ولها رؤوس كرؤوس السباع». أمّا لونها فقالوا: أبيض أو أسود أو أخضر، ومناقيرها صُفر. وقيل: كانت بُلْقاً كالخطاطيف.

أما عن الإجابة النموذجية عن سؤال مامعنى كلمة أبابيل في سورة الفيل:جماعاتٍ مُتفرّقة مُتتابعة

السابق
سبب هزيمة المسلمين في معركة احد
التالي
أين تقع المملكة العربية السعودية




اترك تعليقاً