ترندات

المفك هو رافعة من النوع

المفك هو رافعة من النوع ،سؤال يبحث الكثير من طلاب المملكة عن إجابته وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال على موقعنا كما عودناكم دائما نقدم لكم الإجابات النموذجية للكثير من الاسئلة التي يتم البحث عنها .

تعريف المفك:

المفك يعتبر من الأدوات البسيطة التي يستخدمها الإنسان في حياته اليومية، ولكنه كما تصنفه الكتب التعليمية فإنه يُعتبر رافعة،حيث سنعرض لكم أي نوع من الروافع الثلاث .

يتكون المفك من ساق مستقيمة آخرها جسم يتم من خلاله عملية التحريك بشكل دائري فيؤدي إلى مُقاومة من شأنها أن تؤثر على نقطة الارتكاز في أول ساق المفك ،حيث أن القوة فيه تكون متمركزة بين المقاومة في ذنب ساق المفك ونقطة الارتكاز في رأسه، وبحسب الشكل الخارجي للمفك فإن ذراع القوة أطول من ذراع المقاومة.

أنواع الروافع:

تتكون الراوفع من ثلاثة أنواع ،حسب طريقة وآلية عملها :
النــوع الأول هي الروافع التي تقع نقطة ارتكازها بين القوة المؤثرة وبين المقاومة ،حيث تتكون من ساق متينة تتحرك حول نقطة ثابتة تسمى نقطة إرتكاز وتؤثر عليها قوة ومقاومة ، ومن الأمثلة عليها: المقص والعتلة والأرجوحة .

النوع الثاني: هي الروافع التي تقع نقطة مقاومتها بين نقطة الارتكاز والقوة المؤثرة ،ومن الأمثلة عليه:  كسارة الجوز.

إقرأ أيضا:السعودية تسمح بترديد تكبيرات العيد بمساجدها دون إقامة الصلاة

النوع الثالث: هي الروافع التي تقع قوتها المؤثرة بين نقطة الارتكاز والمقاومة،ومن الأمثلة على هذا النوع: الدباسة(الصنارة) والمكنسة اليدوية.

المفك هو رافعة من النوع:

المفكيستخدم بشكل كبير في حياتنا اليومية ،من أجل تسهيل العديد من الأعمال ،وبناء على ماسبق يتبين أن المفك ينتمي إلى النوع الثالث من الرافعات ومن الأمثلة على رافعات النوع الثالث أيضا:صنارة الصيد، المكبس، مضرب كرة الهوكي، والمكنسة اليدوية أيضًا.

إقرأ أيضا:من خصائص الجرانيت

أما عن الغجابة الصحيحة عن سؤال المفك هو رافعة من النوع:الثالث

وبهذا نكون قد قدمنا لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال المفك هو رافعة من النوع،ونتمنى من جميع طلابنا الأعزاء مراسلتنا عبر التعليقات لتقديم الإجابات الصحيحة عنه الأسئلة التي تصعب عليكم.

السابق
ينتج عن دوران الأرض حول محورها
التالي
هو كل ما يحيط بنا من وجود




اترك تعليقاً