حلول

كيف يستدل بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية

كيف يستدل بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية،سؤال ضمن أسئلة مادة التوحيد للصف الأول الثانوني الفصل الأول ،ويكثر البحث عن الإجابة النموذجية له ،وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة .

عند التفكر في هذا الكون الشاسع الكبير المنظم المحكم ،يلاحظ الإنسان مدى دقته في كل تفاصيل هذا الكون ،يصل الغنسان غلى قدرة وعظمة الله الذي أحسن كل شيء خلقه ومدى الدقة ، وحسن التدبير على جميع الكون،حيث أن السماء والارض تخضع لنظامٍ غايةٍ في الدقة والعظمة.

تعريف توحيد الربوبية :

يعرف توحيد الربوبية بأنه الإقرار الجازم بأن الله تعالى هو رب كل شيء ومليكه، وأنه هو الخالق المدبر للأمور كلها، والمتصرف في الكون كله، وليس له شريك في ملكه.

تعريف توحيد الألوهية :

ويعرف توحيد الألوهية أنه إفراد اللهِ وحدَه بالعبادة دون سواه،حيث أنه هُو التوحيد المبني على إخلاص التألُّه والعِبادة لله تعالى وحده لا شريك له، بحيث تتوجّه جميع العبادات لله؛ كالمحبة، والرجاء، والتوكّل، والدعاء، والرّهبة، والرغبة، والخوف وتكون خالصة لله .

ويكمن الفرق بين توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية هو أن الألوهية مشتقة من لفظ الجلالة بينما الربوبية مشتقة من اسم الرب، وأن توحيد الربوبية متعلق بالأمور الكونية مثل الخلق والإحياء والإماتة.

أما توحيد الألوهية فيتعلق بالأوامر والنواهي من الواجب والمحرم والمكروه، ومن ناحية الإقرار فالربوبية أقر به المشركون بينما الألوهية فقد رفضه المشركون ،كما أن الربوبية تتعلق بأفعال الله الخالق، المُتصرّف، والمُصرّف لشؤون جميع الخلق، والألوهية تتعلق بأفعال الإنس والجن، وعباداتهم التي يجب أن تتوجه حصراً وبكل إخلاصٍ لله وحده لا شريك له؛ بما أنه هو المُدبر، والمصرّف لشؤون الكون وما فيه من مخلوقات.

إقرأ أيضا:تنفيذ تعليمه او اكثر مرات عديده حتى يصل البرنامج الى حاله محدده

كيف يستدل بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية:

هذا ويعتبر توحيد الألوهية متضمن لتوحيد الربوبية بمعنى أن توحيد الربوبية جزء من توحيد الألوهية وفي الربوبية لا يدخل من آمن به في الإسلام، والألوهية يدخل من آمن به في الإسلام.

أما عن الاستدلال على توحيد الربوبية فيكون من خلال أن يقوم المؤمن بالتمعُّن والايمان العقائدي بأنَّ الله تعالى وحده لا شريك له، وهو ما يعني توحيد الالوهية، وبالتالي فانّهُ حتماً سيكون مؤمناً بوحدانية الله تعالى وربوبيَّته، وبالتالي يكون المُسلم وصل الى درجة الايمان.

أما عن الاجابة الصحيحة عن سؤال كيف يستدل بتوحيد الربوبية على توحيد الألوهية ،فيمكن الاستدلال من خلال الآيات التالية :

قال تعالى:” يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون (21) الذي جعل لكم الارض فراشا والسماء بناء وانزل من السماء ماء فاخرج به من الثمرات رزقا لكم فلا تجدوا لله اندادا وانتم تعلمون”.

إقرأ أيضا:تتحرك الصفائح الأرضية بفعل

السابق
أين توجد أكبر نسبة من الماء
التالي
عاصمة نيجيريا مدينة




اترك تعليقاً