النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج ،نقدم لطل طلاب الصف السادس الابتدائي الإجابة النموذجية عن السؤال الذي يكثر البحث عن إجابته وهو سؤال النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج، ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الأول .

الأنسجة أنها هي التى تجمع الخلايا معًا بطريقة منظمة للغاية وفقًا للبنية والوظيفة المحددة لها هذه المجموعات من الخلايا تشكل الأنسجة.

يتكون جسم الإنسان من مجموعة من الأنسجة التي في تكاملها تؤدي العديد من المهام الضرورية والحيوية في جسم الإنسان ،حيث تتكون الأنسجة من مجموعات من الخلايا ذات بنية مماثلة تعمل معًا من أجل وظيفة محددة، و هناك 4 أنواع رئيسية من الأنسجة في الجسم.

أنواع الأنسجة في جسم الإنسان :

يتكون جسم الإنسان من 4 أنواع مختلفة من الأنسجة،وهي مثل  الأنسجة العضلية ، النسيج الضام ، النسيج العصبي والنسيج الظهارى.

أولا الأنسجة العضلية: يتكون نسيج العضلات من خلايا مثيرة طويلة وليفية، هذه الخلايا جاهزة للتقلص، أو تفعيل التوتر في عضلاتنا ، مما يتيح لنا تحريك أجزاء الجسم، تترتب في خطوط متوازية ومجمعة ، مما يجعل أنسجة العضلات قوية للغاية.

ثانيا الأنسجة الظهارية: هي الأنسجة التي تتكون من خلايا طلائية تختلف اختلافًا كبيرًا عن خلايا العضلات ، ويمكن أن تكون هذه الخلايا مسطحة أو مكعبة أو عمودية،حيث تعتبر كغطاء وقائي ممتاز للجسم، في شكل الجلد، كما توجد أيضا الأنسجة الظهارية فى بطانة بعض التجاويف والأعضاء الداخلية للجسم.

ثالثا النسيج الضام: يشكل النسيج الضام شبكة اتصال داخل الجسم، للحفاظ على أجزاء الجسم معًا وتقديم الدعم للوظائف الرئيسية ، هذا ويملأ النسيج الضام المساحات الموجودة داخل الجسم بمصفوفة مصنوعة من ألياف في مادة سائلة أو صلبة أو تشبه الهلام.

رابعا الأنسجة العصبية: وهي توجد داخل الجهاز العصبي وتتكون من خلايا متخصصة فريدة من نوعها، مثل الدوائر الكهربائية ، ينقل الجهاز العصبي إشارات من الأعصاب إلى النخاع الشوكي والدماغ، و تقوم الخلايا المعروفة باسم الخلايا العصبية بهذه النبضات ، مما يتيح لنا استخدام الحواس.

النسيج العصبي :

هذا ويعتبر النسيج العضلي أحد أهم الأنسجة الموجودة في جسم الكائن الحي ويتواجد هذا النسيج في الكائن الحي متعدد الخلايا وهو يتكون من مجموعة من الأعصاب ومنها الدماغ والنخاع الشوكي.

حيث يعمل على نقل النبضات العصبية في مختلف أجزاء الجسم وتكون الإشارة موجهة من الجسم إلى الدماغ بسبب أن الدماغ محرك الجسم الأساسي ويتألف الجهاز العصبي من مجموعة كبيرة من الأنسجة ويطلق عليها اسم العصبونات وهي عبارة عن نسيج يدعمه العصبون والدبق سوف نشرح لكم كل الأجزاء الثلاثة للنسيج العصبي.

النسيج الذي ينقل رسائل الجسم هو النسيج:

وللإجابة على سؤال النسيج الذي ينقل رسائل الجسم ،والذي يقع ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الأول ،حيث أن الإجابة النموذجية والذي يقع ضمن سؤال الاختيار من متعدد كالتالي :

أ. الطلائي
ب. العصبي
ج. العضلي
د. الضام

إجابة السؤال: ب -النسيج العصبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى