من هو أبو الأنبياء

من هو أبو الأنبياء ،نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة عن سؤال من هو أبو الأنبياء ونقدم لكم نبذة قصيرة عن النبي الملقب بأبو الأنبياء وجانب من سيرته .

من هو أبو الأنبياء:

أبو الأنبياء هو نبي الله إبراهيم -عليه السلام-

وسمي بهذا اللقب : لأنّ معظم الأنبياء الوارد ذكرهم في القرآن الكريم من نسله، باستثناء آدم، ونوح، وإدريس، ولوط، وهود، وصالح، ويونس.

 

سيدنا إبراهيم نسبه متصل بنوحٍ عليه السلام،وقد وردت عدة اقوال تتحدث عن مسقط رأسه، يرجّح منها أنّه وُلد في بابل، جاء مولد إبراهيم في زمن حكم الطاغية المجرم النمرود، الذي كان يعدّ نفسه إلهاً على البشر، وبقي حاكماً حتى بلغ إبراهيم النبوة، وواجهه مبطلاً دعواه مثبتاً كذب افتراءه.

كما يلقب سيدنا إبراهيم لُقّب بأبي الضيفان؛ لأنّه كان كثير إكرام الضيف.

سيدنا إبراهيم -عليه السلام-:

كان يعرف سيدنا إبراهيم برجاحة العقل والحكمة والموعظة الحسنة وإقامة الحجة عليهم وبيان حطئهم حيث كانت دعوته لوالده وقومه إلى التوحيد، وأوّل ما بدأ بدعوة والده الذي بقي على الكفر، ولم يستجب لدعوة النبيّ إبراهيم عليه السلام.

كبُر على قوم إبراهيم دعوته لهم إلى التوحيد فأوقدوا له ناراً عظيمةً، وقيّدوه، ورموه بها بُغية قتله، والخلاص من دعوته، لكنّ الله -تعالى- نجّى نبيّه، وأخرجه من النار سالماً.

هاجر إبراهيم مع زوجته إلى أرض الشام بعد يأسه من إسلام قومه وتوحيدهم، ثمّ انتقل مجدّداً إلى مصر، عاد بعدها إلى فلسطين، وكلّ محطةٍ من تلك المحطّات شهدت شيئاً من دعوة إبراهيم -عليه السلام- للخلق من حوله، كما شهدت بعض الابتلاءات والامتحانات التي كان يمرّ بها بقوّةٍ وصبرٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى