تعليم

أين توجد إلكترونات الذرة

تسمى الرابطة الناتجة عن تشارك الذرات بالإلكترونات رابطة

أيت تتواجد إلكترونات الذرة ،سؤال ضمن منهاج الصف العلوم للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الأول ،حيث يكثر البحث عن إجابة هذا السؤال ،وفي نهاة هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال ،إضافة نبذة قصيرة عن الذرة .

تعريف الذرة :

تعتبر الذرة هي المكون الرئيس والاساسي للمادة والمحدّدة لبنية العناصر وهي متعادلة الشحنة ، وهي مكوّنة من ثلاثة جسيمات رئيسة وهي البروتونات والنيوترونات والإلكترونات.

وتعتبر البروتونات والنيوترونات أثقل من الإلكترونات وتستقر في النواة التي هي مركز الذرة، الإلكترونات خفيفة الوزن للغاية وتوجد في سحابة تدور حول النواة.،ويبلغ نصف قطر سحابة الإلكترون 10,000 مرة كُبر قطر النواة.

حيث تستقر البروتونات والنيوترونات الأثقل وزنًا من الإلكترونات داخل النوّاة في حين تتواجد الإلكترونات الأخف وزنًا بكثير في سحابة مداريّة حولها ويكبر نصف قطر هذه السحابة ذلك الخاص بالنوّاة بعشرة آلاف مرة.

حيث تتركّز كل كتلة الذرّة تقريبًا في النواة، حيث تتساوى إلى حد ما كتلة كل من البروتونات والنيوترونات وتمتلكان قيم متساوية من الزخم الزاوي.

و يمكن تعريف الإلكترون بأنه أحد مكونات الرة المستقرة وهو جسيم سالب الشحنة؛ ويوجد خارج نوى الذرات في المنطقة المحيطة بها ،الأمر الذي يساهم في تقييده حول النواة بسبب قوة جذبه من قبل الجسيمات الموجودة داخل النواة والمخالفة له في الشحنة، وتتحرك الإلكترونات حول النواة في مدارات منظمّة نظرًا لتغلّب قوة الجذب بينها وبين والنواة على قوة التنافر فيما بينها الأمر الذي يؤدي إلى تثبيتها في مداراتها حول النواة .

إقرأ أيضا:يقصد بالوسيط في اللون

أين توجد إلكترونات الذرة:

أما عن إجابة السؤال الذي يتم البحث عنه ،أين توجد إلكترونات الذرة ،وهو ضمن كتاب العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الأول ،فتكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال كالتالي :

أين توجد إلكترونات الذرة :حول النواة على شكل سحابة إلكترونية

السابق
ماذا تفعل الفراشة عندما يكتمل نموها
التالي
الفرق بين الاستعانه والاستغاثه والدعاء




اترك تعليقاً