منوعات

متى يبدأ فصل الشتاء في السعودية 1442هـ-2020

متى يبدأ الشتاء في السعودية 1442هـ-2020 ،يبحث الكثير من المواطنين عن موعد بدء الشتاء حيث يعتبر فصل الشتاء أحد أهم الفصول في السنة ،التي يحب الناس أجواءه ويستمتعون بالطقس المميز فيه،و يعتبر موسم خير يستبشر فيه المسلمون بنزول المطر، وقد ذُكر فصل الشتاء في القرآن الكريم في كثير من المواضع.

حيث نقدم لكم في هذه المقالة موعد بدء الشتاء في المملكة العربية السعودية 1442هـ-2020،فصل الشتاء الذي يعتبر ابرد الفصول ويأتي بعد فصل الخريف،حيث يتزامن الشتاء المناخي مع الأيام الأقصر ودرجات الحرارة الأدنى،حيث يمتاز الشتاء في كل بقاع العالم بطول الليالي وقصر النهار.

طريقة تحديد موعد بدء فصل الشتاء والفصول الأخرى:

يمكن تحديد موعد بدء الفصول الاربعة،ومنها فصل الشتاء بطريقيتن رئيسييتين وهما :

عن طريق الأرصاد الجوية،أو عن طريق التقويم الفلكي،حيث يتم في طريقة الأرصاد الجوية تقسيم الفصول إلى أربع فترات تتكون كل منها من ثلاثة شهور، ويتم تقسيم هذه المواسم بطريقة تتوافق مع التقويم الميلادي الذي يُسهِّل عملية الرصد والتنبؤ بالأرصاد الجوية لمقارنة الإحصاءات الموسمية والشهرية.

اما الأسلوب الفلكي فيعتمد على درجة ميلان محور دوران الأرض بالنسبة لمدارها حول الشمس،حيث يبدأ الشتاء مع بداية الانقلاب الشتوي وينتهي بالاعتدال الموالي (الذي يأذن ببداية فصل الربيع). ويبدأ الشتاء في النصف الشمالي من 7 نوفمبر إلى 7 فبراير،و النصف الجنوبي فإن حلول الشتاء الفلكي يكون تقريباً يوم 7 مايو وينتهي إلى 7 أغسطس.

إقرأ أيضا:مطرب المهرجانات حمو بيكا يتصدر مؤشرات البحث على جوجل بسبب هذه التصريحات

فترات الشتاء في الثقافة العربية :

تتميز الثقافة العربية بتقسيم الشتاء لعدة فترات حسب الطقس الذي يكون سائد في تلك الفترة من فصل الشتاء ،حيث من عادات العرب تجمع أفراد العائلة والأقارب والجيران حول مائدة النار (الكانون) طلباً للدفء ،وفيها يكو جلسات السهر والسمر ورواية القصص والروايات ،هذه الفترات كالتالي :

الفترة الأولى تسمى الأربعينية أو مربعانية الشتاء، وتدوم أربعين يوماً ،وهي أكثر أيام الشتاء برودة ،تمتد من صبيحة 23 ديسمبر وحتى مساء 31 يناير ومدتها 40 يوماً ،حيث تتصف حالة الجو في تلك الفترة بأنه بارد وعاصف، طوال فترة الإمطار.

الفترة الثانية، الخمسينية، وتنقسم إلى أربع فترات متساوية، تحمل كل منها اسم سعد وهي كالتالي:

سعد الذابح: وسميت بهذا الاسم بسبب كميت الأمطار التي تهطل بغزارة في تلك الفترة ،والتي تمتد لمدة 12.5 يوم وتبدأ صبيحة اليوم الأول من فبراير وتنتهي منتصف اليوم الثالث عشر منه.

سعد بلع: وهي تلي سعد الذابح وتمتاز هذه الفترة بأن الأرض تبتلع الأمطار التي تهطل طوال هذه الفترة ويقال حينها ان الأرض وسيعة، لتعكس قدرتها على ابتلاع كميات المطر المتساقطة،وتمتد 12.5 يوم .

سعد السعود: يقول المثل: “في سعد السعود تدور المية في العود”. أي تتحرك العصارة في أغصان الأشجار. وتلاحظ هذه العصارة عند كسر أي غصن صغير من شجرة،حيث تتد فترتها إلى الأيام الأوائل من شهر مارس، بمعنى أن شهري فبراير ومارس يشتركان فيه.

إقرأ أيضا:جميع أنواع بطاقات الراجحي

سعد الخبايا: سمي هكذا لأن الأفاعي والعقارب وغيرها تخرج من جحورها، بعد فترة السبات الشتوي الطويلة وذلك لأن الشمس بدأت ترسل أشعتها على الأرض، وأخذت حرارة الجو بالازدياد،وفيه تبدأ الارض والأزهار ومختلف الأعشاب بالنمو والإزدهار بفعل أشعة الشمس وحراراتها التي تبعث الحياة.

متى يبدأ فصل الشتاء 2020هـ ،1442هـ في السعودية:

هذا وبناء على ماسبق يمكن اعتبار أن فصل الشتاء يبدأ في السعودية يوم الاثنين 21 ديسمبر 2020،الموافق 6-5-1442هـ ،عند الساعة 12 والدقيقة 2 ،حيث يشتاق الكثير من الناس لهذا الفصل المميز بكل تفاصيله .

حيث يتبقى لبدء فصل الشتاء 79 يوما من تاريخ كتابة هذه المقالة ،ونتمنى أن تنعمو بشتاء دافئ ومميز هذا العام.

السابق
طريقة صنع الكيك العادي في المنزل
التالي
أين تتكون بذور الرمان




اترك تعليقاً