صدأ مسمار الحديد يعتبر

صدأ الحديد هو عبارة عن مادة حمراء ضاربة إلى اللون البني تتكون على سطح الحديد والفولاذ كنتيجة لأثر التآكل،وهو أحد أهم الأسباب المؤدية لضعف الحديد وهشاشته .

ويتكون صدأ الحديد من أكسدة ذرات الحديد الموجودة على السطح نتيجة التماس مع أكسجين الهواء الجوي بوجود الرطوبة.

كما تجدر الإشارة إلى أن الحديد يعتبر أرخص الفلزات، وأكثرها استخداماً، حيث يشكّل نسبة 5% من القشرة الأرضية، كما يحتل المركز الثاني بين الفلزات في الوفرة.

ويكثر البحث عبر محرك البحث جوجل عن أي التحولات ىالتي يعبر عنها صدأ مسمار الحديد ،وفي هذه المقالة سنقدم لكم الإجابة النموذجية هعن هذا السؤال ،ولكم أولا سوف نشرح كيفية تكون صدأ الحديد.

كيفية تكون صدأ الحديد :

يتكون صدأ الحديد بلونه الأحمر الشائع بسبب تفاعل الأكسجين مع الحديد بوجود الماء، كما قد يظهر بعدة ألوان أخرى كالبني، والأصفر، والبرتقالي، والأخضر أيضاً، ولا يحدث صدأ الحديد في الهواء الجاف، بل يتطلب وجود الهواء الرطب لإتمام ذلك.

ولحماية الحديد من الصدأ ،يمكن اتباع العديد من الطرق، وأهم هذه الطرق هي عملية الجلفنة أو الكلفنة ،حيث يتم من خلال هذه العملية طلاء الفولاذ وتغليفه بطبقة رقيقة من معدن آخر، ويعدّ الزنك المعدن الشائع الاستخدام في الجلفنة؛ نظراً لالتصاقه المُحكم بالفولاذ، وكونه رخيصاً، وسهل الصقل.

إضافة إلى طريقة أخرى وهي الطلاء لعز لوحماية الحديد من تكوّن الصدأ كالحفاظ على نظافة السيارات من الأوساخ والمخلفات التي قد تحجز الرطوبة، وتجفيفها بعد غسلها، ووضعها في الشمس لبضع ساعات في فصل الشتاء لضمان تعرضها للهواء الجاف.

صدأ مسمار الحديد يعتبر:

ويكثر البحث حول سؤال صدأ الحديد يعتبر؟ هل هو تحول كيميائي أم فيزيائي ،ويمكن القول أن التغييرات الفيزيائية ينتج عنها تغير في شكل المادة ومظهرها وليس في تركيبها .
أما التغييرات الكيميائية ،فينتج عنها تغير في تركيب المادة مما يؤدي إلى تكوين مادة جديدة ذات خواص جديدة .
وبناء على هذا الفرق فيمكن اعتبار صدأ الحديد ،من التغيرات الكيميائية ،حيث أنه ينتج عن صدأ الحديد مادة جديدة تختلف في صفاتها وخصائصها عن المادة الاصلية ،وهي مادة (أكسيد الحديد) وهو مادة جديدة لها خصائص تختلف عن خصائص الحديد وخصائص الأكسجين.

وبناء على ماسبق تكون الإجابة الصحيحة عن هذا السؤال :صدأ مسمار الحديد يعتبر تفاعل كيميائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى