ما تحولات الطاقة التي تحدث في العضلات

ما تحولات الطاقة التي تحدث في العضلات يكثر البحث عبر محرك البحث جوجل في مادة علوم للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الأول ،وسؤال ما تحولات الطاقة التي تحدث في العضلات ،حيث سنقدم لكم الإجابة النموذجية عن هذا السؤال في نهاية هذه المقالة .

يعتبر جسم الإنسان مصدر غني للطاقة. فالإنسان البالغ المتوسط الحجم يخزن في دهون جسمه قدراً من الطاقة يعادل بطارية كتلتها 1000 كلغ ،حيث يستتخدم الإنسان هذه الطاقة الكامنة (المخزنة) في مختلف الوظائف الحيوية.

هذا وتحوِّل العضلات الطاقة الكامنة في خلايانا إلى طاقة حركية من خلال عمليات حيوية معقَّدة، كما يستأثر الدماغ البشري النهم بقدر معتبر منها.

وأنواع الطاقة مختلفة وعديدة ،وهنالك عد أنواع منها تختص بجسم الإنسان ،ومن أهم  هذه الطاقات هي الطاقة الحرارية: التي تمتلكها جميع الأجسام وتزداد بازدياد درجة حرارة الجسم ، حيث يشعر الإنسان بالسخونة عند التعرض لأشعة الشمس مما يدل على حصوله على الطاقة الحرارية وجميع الاجسام لها طاقة حرارية تزداد بازدياد درجة الحرارة.

وايضا الطاقة الكيميائية  المختزنة في الروابط الكيميائية بين الذرات  ،مثال عليها الطعام الذي يحتوي على طاقة كيميائية لتزويد الجسم بالطاقة للقيام بالأنشطة المختلفة.

العضلات في جسم الإنسان :

هذا وتعتبر عضلات جسم الإنسان أهم أجزاء جسم الإنسان والتي تتكون من نسيج ليفي يتميز بقابلية الانقباض والانبساط، ويؤمِّن حركة الكائن، وتتكون العضلة الهيكلية من حزم عضلية وكل حزمة تتكون من ألياف عضلية.

وتنقسم العضلات إلى ثلاثة أقسام وهي :عضلة هيكلية مخططة وهي عضلات تتكون من حزمة من الألياف الرفيعة مثل عضلات الرأس والجذع والأطراف وهي تتيح الحركة وتسمى عضلات إرادية.

والعضلة الملساء (لا إرادية):وهي التي تتكون من خلايا أو ألياف مستطيلة وهي غير متصلة بالهيكل العظمي مثل العضلات المخططة وهي تحيط بالأعضاء المجوفة مثل الأمعاء والقصبة الهوائية والأوعية الدموية .

إضافة إلى عضلة القلب .

ما تحولات الطاقة التي تحدث في العضلات:

وللإجابة عن هذا السؤال ضمن مادة العلوم للصف الثاني متوسط الفصلالدراسي الأول ،وسؤال ما تحولانت الطاقة في العضلات فالإجابة كالتالي : كيميائية حركية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى