ترندات

عند دلك البالون بقطعة من الصوف فإن البالون

عند دلك البالون بقطعة من الصوف فإن البالون ،سؤال ضمن منهاج العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الأول ،وسوف نقدم لكم الإجابة عن هذا السؤال في هذه المقالة .

تعريف الكهرباء الساكنة :

تعتبر الكهرباء الساكنة،أنها الكهرباء التي تولد شحنات كهربائية على الأجسام ،وتبقى فترة مؤقتة من الزمن ،والتي تتكون بسبب فرك مادتين واحتكاكهما معاً ممّا يؤدّي إلى اختلال تعادل الذرّات في كلتا المادتين.

حيث تمتلك كلا المادتين عدداً متساوياً من البروتونات الموجبة والإلكترونات السالبة، وبعد احتكاكهما تنتقل الإلكترونات من مادةٍ لتُصبح شحنتها موجبة وتنجذب لمادة أخرى تمنحها شحنةً سالبة.

ويمكن ملاحظة هذه الظاهرة يوميا خاصة في فصل الشتاء ،عند خلع الملابس المصنعة من النايلون أو البوليستر في غرفة مظلمة ليلا فسنلاحظ ظهور شرر وصوت لفرقعات بسيطة وهذا نتيجة لانتقال الشحنات الكهربائية.

طرق توليد الكهرباء الساكنة:

توجد العديد من الطرق التي يمكن من خلالها توليد الكهرباء الساكنة في الأجسام وهي :

1- طريقة الدلك: حيث يمكن الحصول على الشحنات الكهربائية السالبة من دلك ساق الابونايت بالفرو حيث تنفصل الالكترونات من الفرو لتذهب إلى ساق الابونايت ليصبح سالب الشحنة.

وتوليد الشحنات الكهربائية الموجبة من دلك ساق الزجاج بالحرير حيث تنفصل الالكترونات من الزجاج لتذهب إلى الحرير فيصبح الزجاج موجب الشحنة.

إقرأ أيضا:استمرت الدولة العباسية نحو

2- طريقة التماس: وذلك عن طريق ملامسة جسم مشحون بآخر غير مشحون فتنتقل اليه الشحنات الكهربائية من الجسم المشحون و تكون نوع شحنة الجسم الذي شحن اخيرا نفس نوع شحنة الجسم الذي شحنه(الذي تلامس معه).

3- طريقة الحث: وهو يستخدم لشحن الجسم بشحنة مخالفة لشحنة الجسم المؤثر المشحون مسبقا، وهو عن طريق كرة موصلة و معزولة , سلك , جسم مشحون مسبقا ،وعندما نقرب الجسم المشحون من الكرة دون أن يلامسها فتقترب الشحنات السالبة للكرة من الجسم المشحون(تجاذب) وتبتعد الشحنات الموجبة للكرة على الجهة الثانية بعيدة عن الجسم المشحون(تنافر).

بعدها نصل الكرة بواسطة سلك إلى الأرض (مع بقاء الجسم المؤثر) فتنتقل الشحنات السالبة من الأرض إلى الكرة الموصلة و تبقى الشحنة السالبة على الكرة نتيجة التجاذب بينها و بين الشحنة الموجبة المشحون مسبقا.

عند دلك البالون بقطعة من الصوف فإن البالون:

بناء على ما سبق يمكن الآن معرفة الإجابة الصحيحة عن سؤال عند دلك البالون بقطعة من الصوف فإن البالون ،وهو ضمن درس الكهرباء الساكنة .

إقرأ أيضا:ماهي السورة التي تعدل ربع القرآن

فإن الإجابة الصحيحة كالتالي :تتحرك الشحنات السالبة من قطعة الصوف غلى البالون فيشحن البالون بشحنة سالبة وتصبح قطعة الصوف موجبة الشحنة.

مما يؤدي إلى أن يلتصق البالون بالحائط نظرا لخفة وزنه .

 

السابق
ما الذي يجعل الأجسام تسقط إلى أسفل
التالي
تركيب الخلية الذي يساعدها على خزن الماء والغذاء والهواء هو




اترك تعليقاً