كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي

نقدم لكل طلاب الصف الاول الثانوي الإجابة الصحيحة عن سؤال ، كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي . صح أو خطأ،ضمن مادة لافيزياء 1 للفصل الدراسي الأول ، كما نقدم لكم أهم المعلومات عن القصور الذاتي .

 القصور الذاتي :

يعرف القصور الذاتي أنه مقاومة الجسم الساكن للحركة ومقاومة الجسم المتحرك بتزويده بعجلة ثابتة أو تغيير اتجاهه، ولقد عبر نيوتن عن هذا المصطلح في قانونه الأول المعروف بقانون القصور الذاتي أو العطالة.

ويمكن تعريف القصور الذاتي أيضا أنه خاصية مقاومة الجسم المادي لتغيير حالته من السكون إلى الحركة بسرعة منتظمة وفى خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة تغير من حالته .

وكان العالم البريطاني السير إسحاق نيوتن أول من وصف القصور الذاتي. وقدَّم هذه الفكرة في أول قانون خاص بالحركة، نُشر عام 1687م.

أما عن العلاقة بين القصور الذاتي وكتلة الجسم ،فيمكن القول أن القوة المطلوبة لتغيير حركة جسم ما تتوقف على كتلة ذلك الجسم ،حيث يمكن تعريف الكتلة بأنها كمية المادة الموجودة في جسم ما. وكلما كبرت كتلة الجسم كان تحريكه أو تغيير اتجاهه وسرعته أصعب.

وتتوقف الصعوبة أيضا في تغيير اتجاه أو سرعة جسم ما أيضًا على السرعة التي يتم بها التغيير ،وإبطاء، أو زيادة سرعة جسم ما، أو جعله يدور فجأة تكون أصعب من إحداث هذه التغيرات بالتدرج.

ومن أبرز وأشهر الأمثلة على ظاهرة القصور الذاتي للأجسام هي السيارة التي تسير في خط مستقيم وبسرعة معينة، ويضطر السائق للتوقف المفاجىء، فيندفع الركاب نحو الأمام ، فالراكب يكون يتحرك بنفس سرعة السيارة وفي نفس اتجاهها، ولكنها عندما تتوقف لا يستطع إيقاف نفسه.

كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي صح أو خطأ ، ضمن مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي :

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة ، كلما زادت كتلة الجسم زاد القصور الذاتي.

لأن  ارتفاع الكتلة يؤدي إلى ارتفاع القصور الذاتي للجسم، فكلما كبرت كتلة الجسم كلما كان تحريكه أصعب وبالتالي يتطلب طاقة وقوة أكبر ،ويوجد علاقة طردية بين الكتلة والقصور، وهو ما يفسره قانون نيوتن الأول، فالقصور الذاتي للأجسام هو مقدار صعوبة تحركها.

 

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى