خطوة بخطوة تعرف على طريقة عمل اختبار الكتروني على الجوال من نماذج جوجل Google forms الجاهزة

بعد انتشار التعليم الإلكتروني بشكل واسع حول العالم ،حيث اعتمدت الكثير من المدارس على التعليم الإلكتروني في سبيل استغلال التكنولوجيا في التعليم وعملية التقييم للطلاب ،أبرز هذه البرامج هو نماذج جوجل دريف الجاهزة التي تقدمها جوجل .

حيث يسهم هذا البرنامج في مساعدة المعلم من أجل  عمل اختبارات الكترونية للطلاب ومواكبة كل ما هو جديد فى عالم التكنولوجيا وتسهيل عملية التقيم وجعل الطالب قادر فى التعامل مع الواقع من تقدم تكنولوجيى سريع .

حيث تقدم شركة جوجل هذه الخدمة الرائعة عبر خاصية الجوجل درايف ،من خلال الدخول لحساب الجيميل الخاص بك .

طريقة عمل اختبار الكترونى :

1-  يمكنك الدخول لحسابك الخاص على جيميل ( بريد اليكرونى )،ثم الدخول على جوجل  درايف سوف يفتح لك نافذة جديدة ،ثم قم بالضغط على كلمة   (جديد ) .

2- بعد الضغط على ايقونة ( جديد ) سوف يظهر لك قائمة منسدلة تحتوى على العديد من الخيارات الهامة والتى سوف نتترك اليها قريبا المهم فيها الان اضغط فوق كلمة مزيد – سوف يظهر لك قائمة اخرى اختر منها (نماذج جوجل ).

3- بعد ذلك سوف يظهر لك نموذج بلا عنوان يرجى كتابة العنوان –
العنوان هنا عبارة عن اسم الاختبار مثلا ( اختبار على الدرس الأول )

يجب عليك  ملئ عنوان النموذج لكى يظهر امام الجميع بالاسم المختار ولبد ان يكون معبرا على ما يحتوية الاختبار من معلومات وواضح للجميع حتى يسهل على الزائر معرفة الاختبار المرجوا منه تحديدا

4- بعد كتابة العنوان يجب كتابة خانة الاسم لكى يسجل فيها الطالب البيانات الخاصة به ثم نقوم باختيار ( اجابة قصيرة ) لكى نمكن الطالب من كتابة كافة بياناته الخاصة دون التقيد بأى شى ونقوم ايضا بتفعيل الخيار الاخير فى الصفحة ( مطلوب ) حتى يعلم الطلب ان هذا البند مطلوب ولا يمكن استكمال الاختبار بدونه

5- بعد كتابة الاسم يجب جعلها اجبارية لكى يستطيع استكمال الطالب ولك حرية وضع اشياء اخرى مثل اسم المدرسة والشعبة  وايضا السنة الدراسية والفرقة ولكل ما يحلوا لك بنفس الطريقة التى فعلت بها خانت الاسم .

6- ننتقل لوضع الاسئلة الخاصة بالمادة العلمية نقوم بالضغط فوق ايقونة (+)  لأضافة سؤال .

والان مع وضع الاسئلة – ويجب ان تكون الاسئلة واضحة ومباشرة وجعلها تعتمد اكثر على الفهم وليس الحفظ وبعد كتابة السؤال واختار من الجانب خيار ( خيارات متعددة )  وايضا فعل الخيار الاخير وهو مطلوب حتى لا ينسى الطالب اى سؤال فى الاختبار
كما فى الصورة التالية

7- بعد اضافة السؤال والاجابات المحتملة بينهم الاجابة الصحيحة عليك الان اضافة اسئلة اخرى كما تريد من ايقونة (+) ونفس نمط اعداد السؤال الاول والان يجب علينا اولا جعل هذا الاستبيان اختبار يصحح الكترونى وايضا يظهر للطالب درجة الاختبار فور الانتهاء منه .

8- بعد الانتهاء من كتابة الاسئلة  قدم بالدخلو إلى الإعدادات ،و قم بتفعيل ( جعل هذا اختبار) ،بعدها سوف يظهر خيار جديد يسمى مفتاح الاجابة.

بالضغط هلى مفتاح الاجابة سوف يظهر لك نافذة تختار منها الاجابة الصحيحة وايضا تحدد الدرجة المستحقة لهذا السؤال وهذه الطريقة تفعل على كل الاسئلة فى الاختبار وليس سؤال واحد فقط

وبعد الانتهاء من تحديد الاجابات الصحيحة والدرجات المستحقة على كل سؤال يجب الان الحصول على رابط لمشاركة هذا الاختبار على وسائل التواصل الاجتماعى او ارساله عبر البريد الالكترونى لطلابك من اجل الاجابة عليه لذلك يجب عليك الان الضغط فوق كلمة ارسال.

هذا كل ما يتعلق بعمل اختبار خاص بالمعلمين والذى اصبح اساسيا فى هذا الوقت ،ويمكنكم متابعة هذا الشرح عبر اليوتيوب للاستفادة أكثر .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!