تعرف على حكم صلاة التراويح في المنزل وعدد ركعاتها

يحل شهر رمضان 2020 علينا هذا العام وسط اجواء حزينة نوعا ما بسبب انتشار فيروس كورونا حول العالم واتخاذ الدول حالات العزل المنزلي ،وكما أعلنت العديد من الدول فإن شهر رمضان هذا العام سيكون دون صلاة تراويح في المساجد؛الأمر الذي سيجعل جميع الناس يصلونها في البيت.

حكم صلاة التراويح في المنزل:

حث رسول الله، صلى الله عليه وسلم، على أداء صلاة التراويح؛

صلاة التراويح تعتبر سنة مؤكده عن الرسول صلى الله عليه وسلم حيث حث على أداء صلاة التروايحفي قوله : “من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه”.

حيث أجمع أهل العلم أنه يجوز أداء صلاة التراويح في المنزل إذا كان يترتب على أدائها في المسجد مشقة على المصلي، بل تكون تأديتها أفضل في المنزل إذا كان الغرض منها حث أهل البيت على تأدية هذه الصلاة.

ومن الجدير بالذكر أن أهل العلم أن الأصل في تأدية السنن، والتي منها صلاة التراويح، أن تكون في البيت أفضل؛ مستندين إلى قول رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم: “اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم، ولا تتخذوها قبورًا.”

عدد ركعات صلاة التراويح:

أما عن عدد ركعات صلاة التراويح فكان الرسول، صلى الله عليه وسلم، كان يُصلي صلاة التراويح 11 ركعة؛فقد سأل أبي سلمة بن عبد الرحمن، السيدة عائشة، رضي الله عنها:“كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان؟
فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا، فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثا فقلت ،يا رسول الله أتنام قبل أن توتر قال يا عائشة إن عينيَّ تنامان ولا ينام قلبي.”

هذا وقد أجمع أهل العلم أن صلاة الليل، والتي منها صلاة التراويح، غير مقيدة بعدد محدد؛وذلك استنادًا إلى حديث ابن عمر أن رجلٍا سأل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن صلاة الليل فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام: “صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح صلى ركعة واحدة توتر له ما قد صلى.”

وبهذا يتضح أن الاقتصار على 11 ركعة في صلاة التراويح سُنة عن رسولنا الكريم، صلى الله عليه وسلم، وإذا زادت عن ذلك فهو جائز.

أهم أدعية صلاة التراويح المتواترة عن الرسول :

اللهم اجعلنا هداة مهتدين غير ضالين ولا مضلين سِلمًا لأوليائك حربًا على أعدائك،

اللهم أرنا الحق حقًا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلاً وأعنا على اجتنابه.

اللهم يا فارق الفرقان، ومنزل القرآن، وخالق الإنسان، عالم السر والإعلان.

بارك اللهم لنا ولجميع المسلمين في صوم شهر رمضان وأعنا فيه وفي غيره بالصبر على الصلاة ،والصيام والقيام، وتلاوة القرآن، واقطع اللهم عنا حزب الشيطان، وزحزحنا اللهم عن النيران،وأمنن علينا بالتوبة والغفران والقبول والرضوان، وادخلنا اللهم برحمتك الجنان وزوجنا فيهابإمائك الحور العين الحسان بمنك وفضلك وجودك وإحسانك علينا يا ذا الجلال والإحسان.

اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، وتولنا فيمن توليت، واصرف عنا شر ما قضيت،إنك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت تباركت ربنا وتعاليت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى