متفرقات

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

يحل عيد الفطر السعيد هذا العام 1441هـ على المسلمين في ظل ظروف جائحة كورونا التي انتشرت في دول العالم والزمت الجميع على الجلوس في بيوتهم ،وفي هذا العام شرعت الحكومات إغلاق المساجد حيث أغلقت المساجد طوال شهر رمضان المبارك.

حيث يساءل الكثيرون حول مشروعية أداء صلاة العيد ،وكيفية أدائها في المنزل،وفي هذه المقالة نقدم كيفية أداء صلاة العيد في المنزل مع العائلة .

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل:

يُشرع للمسلم ترديد تكبيرات العيد في المنزل، وينقطع التكبير مع شروعه في الصلاة، وتُصلى صلاة العيد في المنزل على صفتها ركعتين بدون خطبة، يكبر في الأولى تكبيرة الإحرام بعدها ست تكبيرات زوائد،  يفصل بين كل تكبيرة وأخرى بقدر سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر، وإن كبر ست تكبيرات أجزأه فهو مذهب السادة المالكية والحنابلة، ثم بعد التكبيرات يشرع بقراءة الفاتحة والسورة، والأولى أن يقرأ بعد الفاتحة سورة الأعلى، وفي الثانية الغاشية، أو ما تيسر له، فإذا قام إلى الركعة الثانية كبر التكبيرات الزوائد خمسا بعد تكبيرة القيام، ثم يقرأ الفاتحة والسورة، وبذلك يكون قد أدى صلاة العيد ونال أجرها.

أما عن خطبة العيد فليست شرطا لصحة الصلاة، بل تصح صلاة العيد بدونها، كمن يصلي العيد ثم ينصرف، فإن صلاته صحيحة باتفاق أهل العلم، ولا يطلب ممن يصليها في بيته حتى في الأحوال العادية أن يخطب لنفسه أو لمن يصلي بهم في بيته.

إقرأ أيضا:طريقة عمل كوكيز بيتي كروكر في البيت

هذا ونسأل الله العلي القدير أن يعيد علينا العيد القادم بأن يعجل بالفرج عن عباده ويرفع الضر عنهم بمنه وكرمه،وقد انتهت جائحة كورونا وعاد الجميع إلى أعمالهم وشؤونهم .

وقت صلاة العيد :

وقت صلاة العيد يبدأ من بعد شروق الشمس بنحو عشرين دقيقة تقريباً، وينتهي عند الزوال (أذان الظهر)، ولا يؤذن لها، ولا يُقام ولا تُقضى، إذا خرج وقتُها.

السابق
تعرف على دعاء ختم القرآن اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته
التالي
السعودية تسمح بترديد تكبيرات العيد بمساجدها دون إقامة الصلاة




اترك تعليقاً